Economy

التأمين الاسلامية توزع 10% أرباحاً نقدية وترفع رأسمالها بتوزيع 10% أسهماً مجانية

{clean_title}
Alanbatnews -

وافقت الهيئة العامة لشركة التأمين الاسلامية على توصية مجلس ادارة الشركة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة  (10%) من رأس مال الشركة عن العام 2023 ، جاء ذلك خلال اجتماعها العادي الذي عُقد بواسطة الاتصال المرئي والالكتروني برئاسة سعادة الدكتور/ حسين سعيد سعيفان المنتدب من قبل مجلس الإدارة وحضور أعضاء مجلس الإدارة و المدير العام الاستاذ رضا دحبور ومساهمين يحملون اسمهماً  (بالأصالة وبالإنابة والوكالة ) بنسبة حوالي (80.07%) وحضور مندوب مراقب عام الشركات السيد/ هاشم الهرش ومندوبي  البنك المركزي الفاضلة/ غادة المدادحة والفاضلة/ راما الحرباوي                 والفاضلة/ أسيل ربيحات والفاضلة/ فطمة الهنداوي، وذلك يوم الخميس الموافق  27/6/2024، وصادقت الهيئة العامة على تقرير مجلس الإدارة وعن أعمال الشركة وحساب الأرباح والخسائر للسنة المالية المنتهية في 31/12/2023 والخطة المستقبلية للشركة، وإبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية السابقة و على كافة البنود المدرجة على جدول اعمال الاجتماع .

 

 

 

كما تم انتخاب مجلس إدارة جديد للسنوات الأربعة القادمة مكون من: -

1- شركة البنك الإسلامي الأردني ويمثله كل من سعادة العين السيد عيسى حيدر مراد وسعادة الدكتور حسين سعيد محمد سعيفان وسعادة الدكتور موسى عمر مبارك أبو محيميد وسعادة الدكتورة خولة فريز عوض النوباني.

2- شركة الكربونات الأردنية ويمثلها معالي السيد أيمن عبد الكريم بشير حتاحت.

3- الشركة الإسلامية العربية للتأمين ويمثلها كل من سعادة السيد فادي أبو الحسن وسعادة السيد أسعد داود إبراهيم الديسي.

4- معالي السيد حاتم حافظ رشيد الحلواني التميمي.

5- سعادة الدكتور خير عبد الله عيد أبو صعيليك.

6- سعادة السيد محمد عبد اللطيف عمر غراب.

7- سعادة السيد يزيد شمس الدين محمد يوسف الخالدي.

 

وقرر مجلس الإدارة انتخاب سعادة العين السيد عيسى حيدر مراد                  رئيساً لمجلس الإدارة وسعادة السيد فادي أبو الحُسن نائباً لرئيس مجلس الإدارة.

ثم عقدت الهيئة العامة اجتماعها غير العادي مباشرة بعد اجتماع الهيئة العامة العادي ووافقت على زيادة رأس مال الشركة وذلك بتوزيع أسهم منحه مجانية على المساهمين بنسبة 10% من رأس مال الشركة ليصبح رأس مالها الاسمي والمدفوع ستة عشر مليون وخمسمائة ألف دينار أردني/ سهم، تؤخذ من الارباح المدورة و/أو الاحتياطي الاختياري للشركة.

 وواصلت شركة التأمين الاسلامية خلال عام 2023 المحافظة على مكانتها المميزة في القطاع التأميني الأردني والتأمين التكافلي الإسلامي في الأردن وخارجه وخدمة الاقتصاد الوطني حيث بلغ إجمالي الأقساط المكتتبة خلال عام 2023 حوالي 34,560 مليون دينارمقابل حوالي 31.215 مليون دينارلعام 2022 بزيادة مقدارها حوالي 3,345 مليون دينار بنسبة نمو بلغت 11%، أما التعويضات المدفوعة خلال عام 2023 فقد بلغت حوالي 24,389 مليون دينار.

فيما بلغت أرباح الشركة المتحققة قبل الضريبة حوالي 2,549مليون دينار مقابل حوالي 2,347مليون دينار لعام 2022.

وبلغت مجموع موجودات الشركة لعام 2023 حوالي 53,499 مليون دينار مقابل حوالي 48,948 مليون دينار لعام 2022 بنسبة نمو حوالي 10% في حين بلغت حقوق المساهمين حوالي 23,123 مليون دينار مقابل حوالي 22,977 مليون دينار لعام 2022 بنسبة 154% من رأسمال الشركة.

وقد عملت الشركة خلال عام 2023 على الاحتفاظ باحتياطيات كافية لمواجهة المخاطر لدعم نمو الأعمال وتحسن من الربحية وحققت هامش ملاءة مالية نسبتها 294% علماً بأن النسبة المطلوبة قانونياً 150%.

وتأكيداً على الثقة الكبيرة التي تحظى بها شركة التأمين الاسلامية في السوق المحلية والعالمية فقد تم تجديد كافة اتفاقيات إعادة التأمين مع كبرى شركات إعادة التأمين والتوسع في الاتفاقيات وحصلت الشركة للمرة التاسعة على التوالي على تصنيف ائتماني عالمي من الوكالة الاسلامية للتصنيف (IIRA) بدرجة (A)للقدرة المالية التكافيلة وتم رفع المنظور المستقبلي الى ايجابي وتم تأكيد الدرجة الائتمانية بمعدل (76-80) مما يثبت كفاية معايير الحماية للشركة.

كما حافظت الشركة للعام الثالث على التوالي على الفوز بجائزة أفضل شركة تأمين تكافلي في الأردن لعام 2023 من مجلة (World Finance) العالمية، وتم تجديد رخصة شهادة الآيزو لنظام إدارة الجودة المطبق في الشركة، بحيث تقدم الشركة كافة خدماتها التأمينية وفق أحدث معايير الجودة العالمية وبما يتوافق مع معيار الآيزو الدولي 9001:2015".