Economy

"الطاقة": انخفاض أسعار المشتقات النفطية عالميا

{clean_title}
Alanbatnews -  قالت وزارة الطاقة والثروة المعدنية إن أسعار المشتقات النفطية في الأسواق العالمية انخفضت خلال الأسبوع الأول من حزيران الحالي، مقارنة مع أسعارها في أيار الماضي.
وأوضحت الوزارة في بيانات اليوم الثلاثاء، أن معدل سعر البنزين أوكتان 90 بلغ في الأسبوع الأول من شهر حزيران الحالي 722 دولارا للطن، مقارنة مع معدل سعره في شهر أيار الماضي والذي بلغ 776 دولارا وبنسبة انخفاض بلغت حوالي 7بالمئة .
كما بلغ معدل سعر البنزين أوكتان 95 في الأسبوع الأول 768 دولارا للطن، مقارنة مع معدل سعره في أيار الماضي والذي بلغ 817 دولارا وبنسبة انخفاض بلغت حوالي 6 بالمئة .
وانخفض سعر الديزل من 674 دولارا للطن إلى 646 دولارا وبنسبة انخفاض بلغت حوالي 4 بالمئة، وانخفض سعر الكاز من 721 دولارا للطن إلى 699 دولارا وبنسبة انخفاض بلغت حوالي 3 بالمئة.
كما انخفض سعر زيت الوقود من 502 دولارين للطن الى 489 دولارا وبنسبة انخفاض بلغت حوالي 3 بالمئة، وانخفض معدل سعر الغاز البترولي المسال في شهر حزيران الحالي إلى 569 دولارا للطن، مقارنة مع معدل سعره في شهر أيار الماضي والذي بلغ حوالي 584 دولارا وبنسبة انخفاض بلغت حوالي 3 بالمئة.
أما بالنسبة لخام برنت، فقد انخفض معدل سعره في الأسبوع الأول من شهر حزيران الحالي ليصبح حوالي 77 دولارا للبرميل مقارنة مع معدل سعره في شهر أيار الماضي والذي بلغ حوالي 82 دولارا وبنسبة انخفاض بلغت حوالي 6 بالمئة.