Economy

الطاقة تعرض مشاريعها المنجزة في البادية الشمالية

{clean_title}
Alanbatnews -
عرض وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، اليوم الاثنين، المشاريع المنجزة في قطاع الطاقة والثروة المعدنية في منطقة البادية الشمالية، بقطاع الغاز الطبيعي خلال ال 25 السنة الماضية.
جاء ذلك خلال زيارة الفريق الوزاري الذي شكله رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، إلى منطقة البادية الشمالية، للوقوف على ما تم إنجازه من المشاريع الحكومية في إطار احتفالات المملكة باليوبيل الفضي لجلوس جلالة الملك عبدالله الثاني على العرش.
وتمثلت المشاريع المنجزة بمشروع " أنبوب الغاز الطبيعي من العقبة إلى شمال المملكة وتوسعاته " والذي بدأ عام 2008 وما زال مستمراً إلى الآن، وكان للمشروع أثر في التوفير بتكلفة الطاقة الكهربائية ومستلزمات الطاقة الأساسية اللازمة للتنمية الاقتصادية، وتحسين درجة التزويد الآمن للطاقة في المملكة، وتزويد الصناعات الوطنية بالغاز الطبيعي كمولد للطاقة والذي من شأنه تقليل كلفة الإنتاج مما يسهم في رفع قدرتها على المنافسة.
وتم انجاز وتنفيذ خط الغاز الطبيعي من معبر الشيخ حسين لغاية رحاب، حيث عمل المشروع على توفير مستلزمات الطاقة الأساسية اللازمة للتنمية الاقتصادية، وكذلك التوفير في تكلفة الطاقة، توفير مصادر إضافية للغاز الطبيعي لتلبية احتياجات قطاع الكهرباء والصناعات والتوزيع في المدن، وتحسين درجة التزود الآمن بالطاقة الكهربائية.
وفي مجال كهربة الريف، تم الانتهاء من تنفيذ مشاريع إيصال التيار الكهربائي من الشبكات الكهربائية للمواقع على حساب فلس الريف منذ عام 1999 حتى نهاية العام 2023، حيث تم إيصال الكهرباء لـ 813 موقعا لخدمة 1795 منزلا بتكلفة مالية وصلت إلى 3.1 مليون دينار أردني.
كما تم الانتهاء من تنفيذ مشاريع تركيب أنظمة خلايا شمسية مرتبطة بالشبكة لمنازل المنتفعين من صندوق المعونة الوطنية في المنطقة، وإيصال الكهرباء لـ 99 منزلا مستفيدا منذ عام 2019 حتى نهاية العام 2023.
وتتمثل المشاريع التي ما زالت قيد التنفيذ بمجال كهربة الريف في المنطقة، مشاريع إيصال التيار الكهربائي من الشبكات الكهربائية للمواقع على حساب فلس الريف، حيث تم منذ بداية العام الحالي إلى الآن إيصال الكهرباء لـ 59 موقعا لخدمة ما يقارب من 83 منزلا بتكلفة مالية بلغت 479.7 ألف دينار ، وما زال العمل جاريا على تنفيذ مشاريع تركيب أنظمة خلايا شمسية مرتبطة بالشبكة لمنازل المنتفعين من صندوق المعونة الوطنية والمصابين العسكريين، حيث تم التنفيذ ل 119 منزلا، ومشاريع استبدال وحدات الإنارة التقليدية بوحدات موفرة للطاقة LED، حيث تم استبدال 13,398 وحدة منذ العام 1999 وحتى نهاية العام 2023، وجار العمل على استبدال 4.470 وحدة موفرة للطاقة LED، وبانتظار الموافقة على زيادة الكميات.
وفيما يتعلق بقطاع الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في البادية الشمالية، تم تنفيذ مشروعين، أولهما تنفيذ دعم تركيب أنظمة خلايا شمسية لـ12 بلدية في محافظة المفرق، وتنفيذ برنامج تنفيذ كفاءة الطاقة وتدفئة وتبريد وطاقة متجددة لـ 4 مدارس المفرق منذ العام 2015 حتى تاريخه.
كما تم تنفيذ مشروع الخلايا الشمسية في منطقة الصفاوي (عرض مباشر) في العام 2021، حيث ينتج المشروع 143 جيجاواط سنويا من الطاقة الكهرباء، وإيجاد ما يقارب 1530 وظيفة مؤقته و31 وظيفة دائمة، وفي عام 2015 تم الانتهاء من تنفيذ مشروع شركة فيلادلفيا باستخدام الخلايا الشمسية في محافظة المفرق (عرض مباشر) والذي ينتج 42 جيجاواط سنويا من الطاقة الكهرباء، وخلق ما يقارب من 390 فرصة عمل مؤقته و 8 وظائف دائمة.
وفي قطاع المسح الجيولوجي تم إعداد خرائط جيولوجية مقياس 1:50000 وخرائط مقياس 1:100000 وتقارير جيولوجية تفصيلية تغطي جميع مناطق البادية الشمالية باستثناء منطقة الرقبان، وجميع الخرائط منشورة ومتوفرة في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، كما تم إعداد الخارطة الجيولوجية والمعدنية لمنطقة البادية الشمالية الشرقية مقياس 1:250000 متضمنة تقرير جيولوجي فني تفصيلي وذلك ضمن برنامج بحث وتطوير البادية الاردنية، وكان لهذه المشاريع اثرا في استكشاف احجار البناء وتوضعات صخور البازلت وصخور التف البركاني كما تم الاستفادة منها في التنقيب عن مصادر المياه ومشاريع البنى التحتية وبحوث الزراعة.