Local

وزيرة النقل تتفقد اعمال متحف "الخط الحجازي"

{clean_title}
Alanbatnews - تفقدت وزيرة النقل المهندسة وسام التهتموني، اليوم الثلاثاء، أعمال إنشاء متحف مؤسسة الخط الحديدي الحجازي، وترميم المباني القديمة في محطة عمان، وذلك بموجب اتفاقية المنحة المقدمة من وكالة الإنماء التركية "تيكا".
ورافق الوزيرة خلال جولتها، السفير التركي لدى المملكة اردام اوزان، ومدير عام مؤسسة الخط الحديدي الحجازي زاهي خليل، والجهات المعنية بالمشروع من أمانة عمان الكبرى والشركة المنفذة له.
وترأست التهتموني، اجتماعا للإطلاع على آخر المنجزات لمشروع المتحف وأعمال الترميم للمباني الثلاثة وما حولها داخل حرم المؤسسة، حيث قدم الجانب التركية والشركة المنفذة للمشروع عرضا كاملا عن مراحل البناء تمهيدا لاستكماله قبل أيلول 2025.
وأشادت الوزيرة بتعاون الحكومة التركية وجهودها في تطوير محطة عمان وإنشاء المتحف، مؤكدة عمق العلاقات الثنائية بين البلدين في جميع المجالات، معربة عن أملها بشمول أعمال الترميم باقي محطات الخط الحجازي، إضافة لـ"محطة عمان" للأهمية التاريخية.
من جانبه، أعرب السفير التركي عن سعادته بالشراكة في هذا المشروع الحيوي، مؤكدا عمق العلاقات التاريخية بين الأردن وتركيا.
وشدد على أهمية دعم مشاريع التنمية الاقتصادية في الأردن، خاصة مشروع "المتحف وأعمال الترميم"، الذي يعكس التزام تركيا بالمساهمة في تطوير البنية التحتية والمحافظة على الإرث الثقافي في الأردن.
وأشار خليل، إلى أهمية أعمال الإنشاء والترميم الجارية في إحياء التراث التاريخي للمؤسسة، معربا عن أمله في أن يتم توسيع نطاق هذه الجهود لتشمل جميع محطات الخط الحديدي الحجازي في المستقبل القريب، بما يعكس قيمة هذا الإرث الحضاري والتاريخي للأردن والمنطقة.
يذكر أن المشروع ينفذ بموجب منحة تركية مقدارها نحو 3.5 مليون دينار لإنشاء المتحف بمساحة تبلغ 4 آلاف متر مربع، إضافة إلى إعادة ترميم بعض المباني التاريخية في منطقة المحطة داخل حرم مؤسسة الخط الحديدي الحجازي.