Economy

شركة بيت التصدير تمهد الطريق لدخول الأسواق الشرق آسيوية

{clean_title}
Alanbatnews -
تماشيًا مع رؤية التحديث الاقتصادي الأردني التي أطلقت عام 2022 وكخطوة أساسية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة التي يسعى الأردن إلى تحقيقها، تدرك شركة بيت التصدير أهمية دخول المصدرين الأردنيين إلى أسواق عالمية جديدة تفتح لهم فرصًا واعدة وتحقق أرباحاً على المستويين الفردي والوطني، كما وتتيح المجال للبضائع الأردنية أن تكون حاضرة على الأرفف العالمية. وتحقيقًا لذلك، فقد وجهت شركة بيت التصدير أنظارها إلى الأسواق الشرق آسيوية لاعتبارات عديدة، أهمها القوة الشرائية المعتمدة على الكثافة السكانية وتوجه الماليزيين إلى المنتجات الحلال كونها إحدى الدول الإسلامية ذات الكثافة السكانية العالية، وكمبادرة لدخول أسواق جديدة لم يتم طرق بواباتها بعد.
تُعد المشاركة في المعارض التجارية الشرق آسيوية فرصة جديدة للمصدرين للتواصل مع المشترين الدوليين، وتزويدهم بالمعرفة الاقتصادية المتعلقة بدخول هذه الأسواق، وزيادة الوعي حول كيفية دخول أسواق شرق آسيا بمهنية عالية.
ولتحقيق ذلك، قامت شركة بيت التصدير في خطوة استثنائية من خلال تنظيم مشاركة الجناح الأردني في معرض Food & Drinks Malaysia by SIAL 2024، الذي أقيم في كوالالمبور بين 2-4 يوليو 2024. حيث شهد المعرض مشاركة 12 شركة أردنية متخصصة في إنتاج مجموعة متنوعة من المواد الغذائية والمشروبات، بما في ذلك الحلويات العربية، الوجبات الجاهزة، البهارات، المخبوزات، الزيت، التمور وغيرها من المنتجات الأخرى. وتميزت هذه المنتجات بتنوعها وجودتها العالية التي تجعلها قادرة على المنافسة عالميًا بفضل مطابقتها للمواصفات والمعايير الدولية، بالإضافة إلى سمعتها الجيدة في السوق المحلي.
تعتبر هذه المشاركة -التي تمت بدعم من برنامج USAID للإصلاح الاقتصادي الذي يقدم لشركة بيت التصدر الدعم والمساعدة التقنية لدعم الصادرات الأردنية كمزود رئيسي لخدمات التصدير في الأردن- إحدى أهم الفعاليات التي ينظمها بيت التصدير، إذ تدرك الشركة أهمية دخول السوق الماليزي الذي يتمتع بقوة شرائية كبيرة ويعد بوابة رئيسية في شرق آسيا نظرًا لموقعه الجغرافي الذي يربط بين أسواق استراتيجية مختلفة كالسوق السنغافوري والإندونيسي وغيرها من الأسواق الشرق آسيوية المجاورة الأخرى.
يشارك في هذا المعرض المتخصص في الصناعات الغذائية تسع عشرة دولة من مختلف أنحاء العالم بما فيها الأردن، بهدف عرض منتجاتها وبناء علاقات ثنائية مع الأسواق والمشترين الدوليين، وذلك لزيادة صادراتها وتعزيز اقتصادها. يعتبر هذا التعاون إيجابيًا لدخل الدول المشاركة وتعزيز النمو الاقتصادي.
وفي ذات السياق صرح المهندس عمر القريوتي، المدير التنفيذي لشركة بيت التصدير الأردني: "نحن ملتزمون بتقديم الدعم الكامل للمصدرين الأردنيين لاقتناص الفرص المتاحة في أسواق الشرق الأقصى. وتبذل شركة بيت التصدير الأردني جهودًا كبيرة في إعداد دراسات وأبحاث حول الأسواق التصديرية إلى دول الشرق الأقصى، وذلك بهدف مساعدة المصدرين الأردنيين على إيجاد فرص تصديرية واعدة من خلال توفير معلومات حديثة ودقيقة تدعم قدرتهم التصديرية وتعزز التنافسية بين المنتجات الأردنية وتفتح آفاقًا جديدة للتجارة الدولية."