Authors

حديث المجالس ...

{clean_title}
Alanbatnews -
نعلق في الكثير من المفاهيم التي تتحكم بنا أو تلك التي تبني طريقة الفعل والإنفعال في حياتنا ، نحاول ان نتحرر من تلك المفاهيم التي تتحكم فينا والتي تؤثر على تصرفاتنا سلبا وإيجابا ، ولكن يبدو أن الأرث الفكري والثقافي يتحكم بنا . 

قالوا التفكير في الأمر أصعب مرات من القيام به ، وحقا أؤمن بهذا المقولة ، في كثير من تفاصيل الحياة ، وفي حالتنا الأردنية بإمتياز نحن عالقون في الكثير من المفاهيم التي تحتاج إلى نفض الغبار عنها ، البلد بخير هذا مفهوم يجب التركيز عليه دائما ، نعم نحن بخير ، ونبحث في تلك المراحل اللاحقة للمرحلة التي نحن فيها ، فنظرة فاحصة عادلة لما يتمتع به الوطن ندرك تماما أننا بخير ، وكل منّا لديه الكثير مما يفتقده غيره ، هذا من جهة ، ومن جهة أخرى ، مقارنة بسيطة مع الدول المجاورة وغير المجاورة وحتى المتقدمة ، تضع الأردن في مكان مريح  . 

هذه الراحة ليست تلك الراحة التي نبحث عنها ، نعم نريد جميعا شيئا ما ناقص نبحث عنه ، ولكن بدون التكاتف في المصالح العامة والوطنية والعادلة حتى تكون هذه المطالب مطالب وطن  لن نستطيع أن نحقق شيئا .

 نعم فالمطلب الذي يطالب به الصناعي كي تستمر صناعته وتتطور هو مطلب وطني ودخل وطني ، والقطاع التجاري هو قطاع يهم كل مواطن ، حتى لو لم يكن تاجرا ، فأي خسارة لتاجر هي خسارة للوطن ، القطاع الخاص هو قطاع حيوي في كل مكان ، ونحن نتعامل مع القطاع الخاص على أنه غير قابل للموت ، مع ان القطاعات الخاصة بمختلف مكوناتها تواجه صعوبات جمة نتيجة ضعف السوق ونتيجة المنافسة العالمية والبيع الإلكتروني وتغول الشركات العالمية على القطاعات الوطنية ، وردود الفعل الرسمية والتفاعل الرسمي وايجاد الحلول بطيء جدا ، ونعلق في عقلية ادارة القطاع العام ، التي تخرج كل يوم بنظام جديد وتعليمات جديدة تؤثر سلبا على القطاعات التجارية بل وتساهم في زيادة معاناتها ومصاعبها  . 

في الإصلاح السياسي والإداري هل نحن المشكلة ونحن الحل ؟

من هو الوزير ومن هو المسؤول ، ومن أين نأتي بذلك المسؤول السوبر الذي نبحث عنه ، اذا لم نستطع أن نقنع المواطن بأنه هو المشكلة وهو الحل لن يحدث شيء ، فمن يحابي هذا ومن يحرم ذلك ومن نخاف منه عندما نعطيه الصلاحية ، ونخشى من التعسف في إستخدام السلطة هو مواطن .

ومن يقف للفاسد والمتكاسل والسيء النية هو المواطن في شتى مواقعه ، نعم نحن نطالب بحلول إدارية وحلول تنظيمية وحلول سياسية ، ولكن ما أن يتم طرح أمر ما هناك ، حتى تعلو أصواتنا خائفين من ذلك المواطن الذي هو النهاية نحن . 

نعم هناك امور قد تكون أكبر من المواطن ، ولكن ما هو الحجم الحقيقي والأثر الحقيقي لمجموع هذه الأمور ، وهل حقا تؤثر بذلك الشكل على الأداء الوطني وما هي نسبتها . 

هناك بعد أخر هو الظن الحسن بالنفس والسيء بالأخر ، أنت فقط ضعني في موقع المسؤولية وسترى ما أقوم به ، كم سمعنا هذه الكلمة ، وكم علقنا في هذه الكلمة ، وعندما تم وضع هذه المقولة في موضع الحقيقة ظهرت الحقيقة للأسف ، معظم ما سمعناه من قبيل  ( أوصلوني إلى عمان ، ومن قبيل لن ندفع ثمن .... ) ظهرت حقيقته لاحقا.

 ولم نحصل على نتائج إيجابية من هذه المقولات ، نعود إلى الحقيقة ، كيف من الممكن أن نقيم ذلك الإنسان الذي يملك المهارة والعلم والخبرة المطلوبة لنضعه في المكان المناسب كما يقولون ، من عمل في قطاع الموارد البشرية يدرك حجم الحقيقة من الزيف هنا ، فهو يعلم تماما بأن جزء كبير من المعلومات التي تقال وتكتب هي مجرد كلمات ، وعند وضعها في موضع التطبيق تظهر حقيقتها . 

في الأحزاب والانتخابات ما زلنا نراوح مكاننا ، هل نريد فعلا نائب وطن أم نريد نائب عشيرة بنكهة حزبية وطنية قادر على أن يكون وطنيا هنا وعشائريا هناك ، وقادر على إيجاد ذلك القانون الذي يحقق المصلحة العامة والمصلحة الخاصة في نفس الوقت ، مع أننا جميعا نعلم بأن هذا مستحيل ، ونريد ذلك الحزب الذي يوصل فلان وفلان إلى قبة البرلمان ، وبنفس الوقت قادر على إيجاد تلك الخطة التي تنقذ وطن . 

ودمتم بخير ...

إبراهيم أبو حويله ...