ندوة بملتقى الأردن للإعلام العربي حول السينما والقضية الفلسطينة
عمان/
أقيمت أمس السبت ندوة متخصصة حول أهمية الفيلم السينمائي ودوره في دعم القضيّة الفلسطينية، شارك فيها كلٌّ من الأستاذ الدكتور علي اربيعات عميد كلية الفنون بجامعة اليرموك، والفنانة عبير عيسى، والفنانة والباحثة في التراث الفلسطيني سناء موسى، والفنان والمخرج الفلسطيني محمد بكري، ومحمود أبو الهيجا رئيس تحرير صحيفة الحياة الجديدة، فيما أدار الندوة الناقد والإعلامي رسمي محاسنة.
وعُرضت أفلام في بداية الندوة، لشباب من جامعة اليرموك، وأفلام من إنتاج التلفزيون الفلسطيني، قدّم أصحابها شهادات إبداعية، من حيث مواضيعها التي أكّدت دور الصحفي في خدمة القضية الفلسطينية وترسيخ الحق الفلسطيني ونقل الحقيقة ألى أكبر قطاع من دول العالم.
وحملت الأفلام صورة المراسل الصحفي الفلسطيني وإصراره وعزمه على أداء عمله بالرغم من كل التضييقات الإسرائيلية، حيث اتسمت الأفلام التوثيقية بواقعية النقل وتصوير مشاهد حقيقية لأمهات وأهالي في بكاء حار واشتياق حزين لمن غابوا. ومن شخصيات الأفلام "محمد أبو حطب"، المؤثر بمبادراته في محيطه المجتمعي وكذلك باستشهاده. كما حملت الأفلام شهادات ميدانية لعدد من الصحفيين، والتصوير الحي لشكاوى انقطاع الكهرباء والماء والغذاء والتردي الصحي ومحاولات تجريد الإنسان الفلسطيني من أرضه، ومعاناة الأطفال في المدارس والأحياء، وكذلك أنقاض المباني وجرائم القتل المتواصلة في قطاع غزة، وتوقف عدد من المستشفيات والمراكز الصحية عن عملها، واستشهاد 190 صحفيا، كما ألقت الأفلام الضوء على أسماء أماكن وشهداء، في طليعتهم المذيعة "شيرين أبو عاقلة"، فيما كان السلام الوطني الفلسطيني "موطني" يغلّف كلّ هذه المشاهد في نوع من التحدي وإثبات الوجود.
وتحدثت الأفلام عن شخصية الشهيدة شيرين أبو عاقلة، وحبّها للعطاء وملامحها الإنسانية، ودراستها الجامعية، وسعيها الدؤوب لتقديم السردية الفلسطينية بصوتها الهادئ والقوي.
إلى ذلك، انتظمت الندوة، بمداخلة من المخرج السينمائي الفلسطيني محمد بكري، وحديثه عن فيلمه "جنين جنين"، الذي قدّم فيه رواية حقيقية لما جرى في مخيم جنين عام 2002 بعد الاجتياح الإسرائيلي آنذاك، والمضايقات التي جرت لمنعه من العرض.
وتحدثت الفنانة عبير عيسى عن أهمية توظيف الفن كقوة ناعمة للتعبير عن قضايا الأمّة، مؤكدة أهمية أن يكون الفنان نبض بلده ووطنه وقضاياه، منددةً بأي أعمال لا تحمل هذا المضمون أو يكون لها رسالة، خصوصًا في مساندة الأهل في قطاع غزة وفلسطين. وقالت إنّ وسائل التواصل الاجتماعي باتت قريبة جدًّا من نبض الشارع الفلسطيني والعربي والناس، أكثر من الأعمال الدرامية والفنية في هذا المجال.
وتحدث محمود أبو الهيجاء عن ضحايا غزة وفلسطين التي حملها الإعلام العربي، متناولًا تجربته الصحفية والاعتماد على الصورة في نقل ما يجري من إبادة بحق الشعب الفلسطيني، كما تحدث عن التقارير الإخبارية التلفزيونية واعتمادها على السرديات الواقعية في نقل الحقيقة دون أي تدخل أيديولوجي أو حزبي، وهو ما رآه أمرًا إيجابيًّا، في ظلّ تعدد رقعة وسائل الإعلام واتساعها.. مؤكدًا أهمية الإعلام المهني والحقيقي لنقل الصورة، ولافتًا إلى اهتمام الغرب الأمريكي بالصوت الفلسطيني من خلال وسائل الإعلام والاستراتيجية الفلسطينية في ذلك.
وقالت الفنانة الدكتورة سناء موسى إنّ الفنون هي مرآة صادقة وناصعة للشعوب، وتعكس حقيقتها، مهتمةً بالتراث الفلسطيني الذي يحمل عمق الجرح وحضور القضيّة ويعزز من الموقف الفلسطيني ونيل الحقوق.
وألقت موسى الضوء على شغفها المبكر بالتراث والبحث بالذاكرة، من كبار السن والحكايات الشعبية أمام سلاح العولمة والتجهيل المستمر للشباب والأجيال. واعترفت موسى بأننا عمليًّا نواجه خطر ضياع حقيقي للشباب العربي في بعده عن ماضيه، ومن هنا كان توثيق الماضي في التراث الثقافي المحكي ضروريًّا لترسيخه في قلوب وعقول الشباب. وقالت إنّ الفنون باتت تتحدى اللغة وتتخطى الحدود، مؤكدةً دور الدراما الناجحة والتي تبدو وكأنها حقيقيّة لجودتها الفنيّة.
وتحدث الناقد والأكاديمي الدكتور علي اربيعات عن أهمية تعزيز ودعم الشباب وما يطرحونه من قضايا لخدمة القضية الفلسطينية.
وعلّق اربيعات على الأفلام الوثائقيّة المعروضة، مقترحًا ما أسماه "الاستمالات العاطفية والنفسية" في الاشتغال على هذه الأفلام، مدللًا بلقطات صادقة ومحفّزة في ثنايا العروض، وقال إنّ الاستمالة يجب أن تترجم إلى كلّ لغات الدنيا وفي كلّ الأعمال التي توجّه لمثل هذا الغرض الوطني النبيل.