"آرسيف" يُطلق تقرير" الإنتاج العلمي العربي"

 أطلق معامل التأثير والاستشهادات المرجعية للمجلاّت العلميّة العربيّة "آرسيف Arcif" أحد مبادرات قاعدة بيانات "معرفة"، نتائج تقريره السنوي التاسع لعام 2024، بعد مراجعة و فحص الأبحاث العربية المنشورة في المجلات الأكاديمية والبحثية العربية، والبالغ عددها 850 ألف بحث، والتي تم رصدها وتوثيقها في تقارير معامل "ارسيف" السنوية.
وقال رئيس "آرسيف" الدكتور سامي الخزندار في بيان اليوم الخميس، إن "نتائج التقرير تعكس تطوراً ملحوظاً بحجم وجودة الإنتاج والنشر العلمي العربي، رغم ضعف الحوافز الأكاديمية".
وبين الخزندار، خلال لقاء إطلاق النتائج السنوية، أن "تقرير 2024 يعكس إدراكاً واسعاً، واهتماما متزايداً، وسط الجماعة العلمية العربية، بضرورة الاعتماد على البحث والنشر العلمي باللغة العربية"، مشيرا الى أن "البحث والنشر العلمي ضرورة عربية لإنتاج المعرفة والتكنولوجيا بدلاً من الاعتماد على استيرادها"، "وهو ما يستدعي الثقة بالعقل العربي ودعم جهود الباحثين العلمية".
وفحصت فرق "آرسيف" العلمية 5000 مجلة علمية وبحثية، تصدر باللغة العربية عن 1500 هيئة علمية وبحثية، نجخت 1201 مجلة علمية في تحقيق 32 معياراً المعتمدة لدى "آرسيف"، والمتوافقة مع المعايير العالمية لمعاملات التأثير الدولية.

وشمل تقرير "آرسيف" مراجعة بيانات ونتائج 311000 مؤلف عربي، حصرت أبحاثهم في 850,000 مقالة علميّة، أظهرت أن مايزيد على 85000 مؤلف عربي جرى الاستشهاد بإنتاجهم العلمي والأكاديمي.
وعلى صعيد نتائج حجم الإنتاج العلمي من المجلات العلمية، أظهر التقرير أن الجزائر نالت المرتبة الأولى والحصة الأكبر من المجلّات المعتمدة التي اجتازت المعايير بنجاح (447 مجلة)، تلتها مصر بـ 300 مجلة، فالعراق ثالثاً (159 مجلة)، وجاءت السعودية بالمرتبة الرابعة بـ 65 مجلة، وحلّ الأردن خامساً بـ 38 مجلة.
وتفرّدت جمهورية مصر بالمرتبة الأولى عربياً على صعيد نتائج معامل التأثير "آرسيف" "العام"، الذي يقارن بين جميع المجلات العلمية العربية من مختلف التخصصات، تلتها دولة قطر في المرتبة الثانية، ثم السعودية وفلسطين.
وعلى مؤشر عدد المؤلّفين المستشهد بهم، حلّت الجزائر أولاً بـ 21455 مؤلّفاً، تلتها العراق ثانيا بـ 17420 مؤلّفاً، ثم مصر بـ 15206 مؤلّفاً، والسعودية بـ 8324 مؤلفاً، وأخيراً الأردن بـ 5123 مؤلفاً.
قطاعياً، تصدرت الجزائر مجال الآداب والعلوم الإنسانية (متداخلة التخصصات)، وجاءت السعودية ثانياً، بينما حققت الإمارات العربية المتحدة المرتبة الثالثة، ثم الأردن رابعا، وفلسطين خامسا. وتصدرت فلسطين مجال العلوم الاقتصادية والمالية وإدارة الأعمال، الذي يضم 174 مجلة، بـ "مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية والإدارية"، التي تصدرها الجامعة الإسلامية- غزة، لتحتل مصر المراتب الثانية والثالثة والخامسة، ودولة الكويت المرتبة الرابعة.

وفي العلوم الاجتماعية (متداخلة التخصصات)، الذي يضم 147 مجلة، صعدت مصر إلى المرتبة الأولى بمجلة "دراسات في الخدمة الاجتماعية"، التي تصدرها جامعة حلوان، تلتها السعودية في المرتبة الثانية، ثم الجزائر ثالثا، لتعود مصر وتنال المرتبتين الرابعة والخامسة أيضا. ورغم حصول فلسطين، في مجال العلوم التربوية الذي يضم 127 مجلة، على المرتبة الأولى بـ "المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح والتعلم الإلكتروني" الصادرة عن جامعة القدس المفتوحة، إلا أن مصر استحوذت على المراتب الثانية والثالثة والرابعة والخامسة على التوالي. وفي مجال القانون، الذي يضم 114 مجلة، حصلت الجزائر على المرتبة الأولى بـ "مجلة الدراسات والبحوث القانونية"، الصادرة عن مخبر الدراسات والبحوث في القانون والأسرة والتنمية الإدارية في جامعة محمد بوضياف-المسيلة، تلتها الكويت في المرتبة الثانية، فيما حققت الجزائر المراتب الثالثة والرابعة والخامسة.
كما حصلت مصر على المرتبة الأولى في مجال الدراسات الإسلامية، الذي يضم 91 مجلة، بـ "مجلة البحوث الفقهية والقانونية" الصادرة عن جامعة الأزهر، تلتها لبنان ثانيا، ثمّ الأردن والسعودية والإمارات، في المراتب الثالثة والرابعة والخامسة على التوالي. ونالت مصر، في مجال العلوم السياسية الذي يضم 67 مجلة، المراتب الأولى بمجلة "كلية الاقتصاد والعلوم السياسية" الصادرة عن جامعة القاهرة، والثالثة والرابعة، فيما جاءت الجزائر في المرتبتين الثانية والخامسة.
وحصدت مصر المراتب الثلاث الأولى في مجال الإعلام والاتصال، الذي يضم 28 مجلة، وكانت المرتبة الأولى بـ "مجلة البحوث الإعلامية"، الصادرة عن جامعة الأزهر. كما تصدرت مصر المرتبتين الأولى والثالثة في مجال علم المكتبات والمعلومات، الذي يضم 18 مجلة، بـ "المجلة العلمية للمكتبات والوثائق والمعلومات الصادرة عن جامعة القاهرة، والثانية كانت من نصيب الأردن. ونالت ليبيا المرتبة الأولى في مجال الفنون، الذي يضم 17 مجلة، بمجلة "كلية الفنون والإعلام" الصادرة عن جامعة مصراتة، تلتها مصر في المرتبتين الثانية والثالثة. وعلى صعيد مؤشر الاستشهاد الفوري Immediacy Index، الذي نجحت فيه 590 مجلة عربية، وهو مؤشر يعكس حجم المتابعة والتأثير الفوري للمجلة، من خلال رصد حجم الاستشهادات التي حققتها مقالات المجلة فور صدورها ، ونشر المقالات المستشهدة بها خلال السنة نشرت المجلة. وحققت فلسطين المرتبة الأولى في المؤشر الفوري ، من خلال "المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح والتعلم الإلكتروني" الصادرة عن جامعة القدس المفتوحة، تلتها مصر في المرتبتين الثانية والرابعة، وحققت قطر المرتبة الثالثة.
ويتيح تقرير "آرسيف" نتائج 2024، عبر بوابته الإلكترونية على موقعه الإلكتروني http://emarefa.net/arcif . كما سيتم، وللمرة الأولى، إصدار نسخة رقمية لهذا التقرير بصيغة (PDF)، وإتاحتها للباحثين والمهتمين، وصناع القرار والسياسات في مجال البحث والنشر العلمي العربي قبل نهاية هذا العام.
يشار الى أنّ معامل التأثير "ارسيف"يخضع لمجلس الإشراف والتنسيق الذي يتكون من ممثلين لعدّة جهات عربية ودولية، هي: (مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية ببيروت، لجنة الأمم المتحدة لغرب آسيا -الإسكوا-، قاعدة بيانات "معرفة"). بالإضافة إلى لجنة علميّة من خبراء وأكاديميين ذوي سمعة علمية رائدة من عدّة دول عربية. ويُعتبـر معامـل "ارسيف"، الذي نقل الإنتاج العلمي العربي من حيز غير مرئي إلى إنتاج معترف به عالمياً، أداة منهجية لقياس الأهمية النسبية للأبحاث والمجلات العلمية ومقارنتها في مجال حقلها المعرفي وحجم تأثيرها العلمي، ويستخرج وفـق معادلات معيارية صارمة تستند لمقاييس عالمية.