وزير الصحة يفتتح المؤتمر الدولي الثامن لاختصاص طب الأطفال

افتتح وزير الصحة الدكتور فراس الهواري، أعمال المؤتمر الدولي الثامن لاختصاص طب الأطفال في وزارة الصحة والمؤتمر التاسع عشر لجمعية أطباء الأطفال الأردنية، بحضور وزير التربية والتعليم ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عزمي محافظه وعدد من الأطباء الأردنيين والعرب والأجانب.
‏‎ووفق بيان للجمعية، قال الهواري خلال افتتاحه المؤتمر، اليوم الخميس، إن القطاع الصحي يقوم بتنفيذ العديد من الخطط والبرامج المتعلقة بالرعاية الصحية الأولية والثانوية والثالثية التي تخدم فئات المجتمع كافة وبمختلف الأعمار.
‏‎وأضاف الهواري، أن طب الأطفال يمثل أهمية كبيرة في وزارة الصحة، مشيرا إلى أن الوزارة أدخلت العديد من الخدمات الخاصة بطب الأطفال وخصوصا حديثي الولادة.
‏‎وأشار إلى أن هناك العديد من التجارب والمسارات التي تعمل وزارة الصحة على تحديثها وتطويرها، وكذلك حرص الوزارة على تطوير طب الأطفال في الأردن والاستفادة من التجارب الدولية، مؤكدا أهمية البرنامج الوطني للمطاعيم الذي يعد من أهم برامج الرعاية الصحية الأولية التي تنفذها وزارة الصحة لخدمة جميع فئات المجتمع، بما في ذلك الأطفال.
‏‎وبين، أن الوزارة أدخلت العام الماضي أدوية مناعية تقي من الفيروس التنفسي المخلاوي، الذي يعد من أبرز مسببات الأمراض التنفسية لدى الأطفال، لافتا إلى بدء الوزارة بتوسيع البرنامج الوطني لمسح الأمراض عند المواليد الجدد، والذي يشمل ثلاثة أمراض هي التفول، ونقص الغدة الدرقية، والمرض الاستقلابي فينيل كيتون يوريا، ليشمل أيضا برنامجا لمسح القدرات السمعية لجميع المواليد في الأردن.
كما أشار إلى تحقيق وزارة الصحة تقدما ملحوظا في إنشاء سجلات وطنية لمختلف الأمراض، واستحداث السجل الوطني لمرض التليف الكيسي، وسجل وطني للتشوهات الخلقية عند المواليد.
وبين، أن العمل جار على تأسيس سجل وطني لوفيات ما حول الولادة، وإنشاء سجل وطني للسكري من النوع الأول لدى الأطفال.
بدوره، قدم وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي، محاضرة حول تاريخ تعريب العلوم الطبية وأهميته من الناحية التعليمية وفي الحفاظ على الهوية والتحديات التي تواجهه في العالم العربي.
‏‎من جهته، قال رئيس المؤتمر الدكتور باسم الزعبي، إن هذا المؤتمر هو الأول الذي يجمع مؤتمر اختصاص طب الأطفال في وزارة الصحة، ومؤتمر جمعية أطباء الأطفال ما يعطيه زخما كبيرا ويعزز التفاعل بين القطاعات الطبية المختلفة.
وشارك في المؤتمر عشرات الخبراء من الأردن والدول المختلفة، ناقشوا آخر المستجدات في أمراض طب الأطفال على مدى أربعة أيام، تشمل أمراض: الغدد والكلى والقلب والأعصاب والأمراض التنفسية والخداج والأمراض الإنتانية والمناعية والدم والأورام، إضافة إلى استعراض نتائج العدوان الإسرائيلي على أطفال غزة، ومحاضرتين عن تأثير التغير المناخي وتأثير التلوث على صحة الأطفال، وورش عمل تعنى بصحة الأطفال.
كما حضر المؤتمر عدد من وزراء الصحة السابقين وكبار المسؤولين في القطاع الصحي والمعنيون به، وعدد كبير من أطباء الأطفال والمشاركون البالغ عددهم نحو 650 طبيبا.
‏‎وعلى هامش المؤتمر، افتتح معرض طبي تشارك فيه العديد من الشركات المنتجة للأدوية والمعدات والمستلزمات الطبية.