زراعيون: قرار الحكومة إنشاء منطقة تنموية للصناعات الزراعية يالأغوار يعزز الاقتصاد الوطني

أشادت فاعليات رسمية وشعبية في محافظة الكرك بقرار الحكومة إنشاء منطقة تنموية للصناعات الزراعية في لواء الأغوار الجنوبية، معتبرين أن هذا القرار يمثل خطوة إيجابية ونوعية ستؤثر بشكل إيجابي على الصناعات الزراعية والغذائية وتعزز النمو الاقتصادي الوطني.
وأكدوا لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم الخميس، أن القرار سيسهم في توسيع نطاق الأعمال الزراعية في المحافظة، خصوصًا في قطاع الصناعات الزراعية، ما يعزز تحديث القطاع ويزيد من تأثيره على التنمية الزراعية والوطنية، خاصة في لواء الأغوار الجنوبية، الذي يتمتع بمساحات زراعية كبيرة تنتج محاصيل تسهم في دعم الاقتصاد الوطني.
وقال رئيس اتحاد المزارعين في الكرك عصمت المجالي، إن دعم الصناعات الزراعية وتحديثها سيساهم في تحريك وتيرة النمو الاقتصادي والتنمية الاجتماعية، ما يشجع على زراعة أصناف جديدة وزيادة القيمة المضافة للإنتاج الزراعي، واستحداث فرص عمل جديدة وتوفير المزيد من المنتجات الزراعية.
من جانبه، أكد المزارع سمير العرود، من الأغوار الجنوبية أن القرار سيساعد في تنشيط الاقتصاد الزراعي في المنطقة، مشددًا على حاجة المنطقة لمثل هذه القرارات لتعزيز نموها وتقليل معدلات البطالة.
وقال الناشط الحزبي فايز الذنيبات، أن تأسيس منطقة تنموية للصناعات الزراعية سيوفر خدمات لوجستية للمزارعين، وبما يخفف عنهم عناء السفر إلى العاصمة، وتعزيز الإنتاجية والاستقرار الاقتصادي للأسر الريفية والأمن الغذائي في محافظة الكرك.
وأكد المستثمر حسان القضاة، أن تحويل منطقة المصانع في غور المزرعة إلى منطقة تنموية سيسهم في تفعيل برامج الدعم الموجهة للمدن الصناعية في محافظتي الكرك والطفيلة، وسيكون له أثر اقتصادي كبير من خلال تسريع الإنتاج وزيادة التعاقد مع المزارعين في الأغوار الجنوبية.
وأشار عضو مؤسسة إعمار الكرك صبري الضلاعين، إلى أن تعزيز الصناعات الغذائية والزراعية في الأغوار الجنوبية باستخدام مدخلات زراعية وطنية سيساهم في دعم التكامل الزراعي وزيادة القيمة المضافة، ما يفتح الفرص لزيادة حجم الصادرات الغذائية واستقطاب المزيد من الاستثمارات.
وأكد مدير زراعة الكرك المهندس مأمون العضايلة، أهمية دور وزارة الزراعة في تشجيع الاستثمار في القطاع الزراعي، مشددًا على أن مشاريع الصناعات الزراعية ستساعد في تقليل المستوردات واستيعاب الفائض في الإنتاج، ما ينعكس إيجابًا على الاقتصاد الوطني.
وأشارت مديرة زراعة الأغوار الجنوبية المهندسة رائدة المعايطة، إلى أن المنطقة التنموية ستشجع على إقامة مشاريع جديدة في الصناعات الغذائية من خلال منح الحوافز للمستثمرين وتحفيز المزارعين على تطوير مشاريع زراعية وصناعية حديثة.
وأكد رئيس مجلس المحافظة الدكتور عبدالله العبادلة، أن تأسيس المنطقة التنموية للصناعات الزراعية سيزيد من الطلب على السلع الزراعية المحلية، ما يعزز الإنتاج والقيمة الفعلية للسلع، ويساهم في تقليل العجز التجاري، وزيادة دخول صغار المزارعين، وتوفير فرص عمل للعاطلين، وتحسين الأمن الغذائي في المنطقة.

-- (بترا)