"الغذاء والدواء" تنفي صحة ادعاءات فيديو منتج "الكيك" وتؤكد عدم استيراده

قال مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات، إن منتج الكعك "الكيك" الذي يظهر في مقطع فيديو متداول لا يتم استيراده إلى المملكة وفقا لقاعدة البيانات، مؤكدا أنه لا صحة للادعاءات بوجود حبوب تسبب الشلل داخل المنتج.
وأوضح في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، أن هذا الفيديو الذي يتضمن تحذيرات مزعومة من شراء المنتج، جرى تداوله في عدة بلدان بشكل متكرر منذ عام 2019 وبادعاءات تحذيرية مختلفة.
وبين أنه من الناحية الفنية والتصنيعية لإنتاج "الكيك" فإن نظام التنقية يمنع مرور مكونات خليط الكيك التي يزيد طولها أو عرضها على 700 ميكرون (0.7) ملليمتر)، فضلا عن أنه من غير الممكن بقاء الحبوب في الحالة الجيدة التي تبدو عليها في الفيديو بعد تعرض "الكيك" لعملية الخبز.
وأكد أن المواد الغذائية المستوردة كافة تخضع للاشتراطات الصحية والقواعد الفنية والفحوصات المخبرية ووفقا لتشريعات المؤسسة، وأن أي بيان لا ينجز إلا بعد استيفائه جميع الإجراءات.
وأهابت المؤسسة بالمواطنين التحقق من صحة مثل هذه المقاطع قبل إعادة نشرها وتداولها بالرجوع إلى الجهات الرسمية المرجعية، حفاظا على الأمن الغذائي الوطني، والتواصل معها في حال وجود أي ملاحظة أو استفسار أو شكوى عبر خط الشكاوى المجاني 117114، والبريد الإلكتروني info@jfda.jo ، وعبر تطبيق الواتس آب على الرقم: (0795632000).
--(بترا)