"المشع الجامي" بهيئة الطاقة الذرية يحصل على الاعتماد العالمي

 حصلت منشأة المشع الجامي التابعة لهيئة الطاقة الذرية الأردنية على الاعتماد العالمي "ايزو 13485" من الشركة الدولية (LARQ/UKAS).
وقال رئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور خالد طوقان في بيان اليوم الأربعاء، إن شهادة الاعتماد تعد إضافة نوعية وخطوة جديدة تعزز موقع الأردن في مجال التكنولوجيا النووية والتطبيقات السلمية للإشعاع، موضحا أن حصول المنشأة على هذه الشهادة يعدّ إنجازاً كبيراً ونقلة نوعيّة في إدارة تصنيع الأدوات الطبية، ما يسهم في تحسين خدماتها ودعم قطاع المستلزمات الطبية في الأردن.
وبحسب البيان، زودت الوكالة الدولية للطاقة الذرية منذ عام 1994 الأردن بمشع جامي بحثي يعتمد على عنصر "الكوبالت-60" بنشاطية إشعاعية بلغت 11.5 كيلوكوري، بهدف إدخال التطبيقات السلمية للتكنولوجيا النووية إلى الأردن وتدريب الكوادر البشرية عليها، وفي إطار مواصلة تطوير المنشأة لتلبية الاحتياجات المتزايدة، تمت إضافة 27 كيلوكوري إلى منشأة التشعيع التجاري و7 كيلوكوري إلى المشع البحثي في عام 2021.
وتعمل الهيئة حاليًا على زيادة النشاطية الإشعاعية بمصدر جديد بنشاطية إشعاعية 54 كيلو كوري بحلول العام المقبل، ما يوسع من قدرة المنشأة على تقديم خدمات أكثر تنوعًا وأعلى كفاءة.
وتستخدم المنشأة في تعقيم المستلزمات الطبية مثل عبوات قطرات العيون الفارغة، وأنابيب مراهم العيون، ووحدات غسيل الكلى، والصحون المخبرية، وأنابيب جمع الدم، والقفازات المطاطية، ولفائف الحروق، والمطاعيم البيطرية وغيرها من المستحضرات الصيدلانية.
يذكر أن منشأة المشع الجامي كانت حصلت أيضا على شهادة الاعتماد" ISO 9001" من شركة "SGS" العالمية، ما يعزز مكانتها كمنشأة رائدة في تقديم خدمات التعقيم الإشعاعي ذات الجودة العالية.