حسان في رسالته للملك: أعاهد الله وأعاهدكم

رئيس الوزراء الدكتور جعفر حسَّان في ردِّه على كتاب التَّكليف السَّامي لجلالة الملك: أعاهد الله، وأعاهدكم، أن أبذل وفريقي الوزاري كل الجهود لحمل أمانة المسؤوليَّة.
* حسَّان: برامج التَّحديث الوطنيَّة هي مشروع الدَّولة الذي يضمن العبور إلى المستقبل.
* حسَّان: كتابُ التَّكليف السَّامي شامل وواضح للمهمة التَّحديثيَّة التي ستتولَّاها الحكومة.
* حسَّان: ستعمل الحكومة بكلِّ إخلاص وتفانٍ، وفق منهجيَّة واضحة، وخطط مُعلنة، تُعالج الاختلالات، وتُحسِّنُ الأداء، وتوجد الفرص.
* حسَّان: سنمضي في مشروع التَّحديث الشَّامل بجهود لا تنقطع، وعزمٍ لا يكلُّ، وخطوات محدَّدة قابلة للقياس.
* حسَّان: سنضع لمسارات التَّحديث السِّياسي والاقتصادي والإداري آليَّات تقييم إنجاز واضحة، عمليَّة، علميَّة مُعلنة؛ لتكون المعيار الذي يُقاس وفقه الأداء.
* حسَّان: سنعمل ضمن نهجٍ تواصل ميداني مستمر ومكثَّف لكلِّ أعضاء الحكومة؛ لتلمُّس أولويَّات المواطنين واحتياجاتهم.
* حسَّان: ستكون الشَّفافيَّة سمةٌ لعملنا، وسنشرح السِّياسات العامَّة ونوضِّح القرارات لتكون المعلومة الدَّقيقة والصَّحيحة بيِّنةً وأساساً للحوار العام حولها.
* حسَّان: حرصتُ على اختيار فريق وزاري من أصحاب الكفاءة والمسؤولية يعرفون أنَّ واجبهم اتِّخاذ القرارت الصَّائبة التي تخدم المصلحة العامَّة.
* حسَّان: كلُّ مسؤول وموظَّف واجبه خدمة المواطن بكفاءة وتفانٍ وتواضع، وسنكرِّسُ ذلك سلوكاً يبدأ بالوزراء ويشمل كل موظف وموظفة في المؤسَّسات الحكوميَّة.
* حسَّان: سنعمل خلال الأيام القليلة المقبلة، من خلال ورش عمل للوزراء والأمناء العامِّين، على مراجعة آليَّات التَّقييم وضمان أن تكون المهام واضحة ومحدَّدة بأهداف سنويَّة قابلة للقياس.
* حسَّان: الأردن اليوم أقوى بتمثيل أحزابه وأبنائه وبناته في مجلس النوَّاب، وفق قانون انتخاب محدَّث.
* حسَّان: سنحرص على علاقة تعاون مع مجلس الأمَّة والأحزاب أساسها الدُّستور.
* حسَّان: ستكون العلاقة مع مجلس النوَّاب والأحزاب أساسها مصلحة الوطن واستقراره وأمنه ومنعته، وسنعمل على إدامة قنوات للتَّواصل مع جميع الكتل النِّيابيَّة.
* حسَّان: ستكون الحكومة منفتحة على جميع القوى السِّياسيَّة الوطنيَّة، بما يخدم مشروع التَّحديث السِّياسي ويحقِّق أهدافه ويعزِّزُ البيئة الديمقراطيَّة وحقوقَ المواطن وحرِّياته الأساسيَّة.
* حسَّان: ستبدأ الحكومة بدراسة التَّشريعات المتعلِّقة بالإدارة المحليَّة للتَّحضير لانتخابات المجالس البلديَّة ومجالس المحافظات القادمة.
* حسَّان: تنفيذ رؤية التَّحديث الاقتصادي يتأتَّى من خلال شراكة حقيقيَّة مع القطاع الخاص.
* سنعمل على تحقيق الشَّراكة مع القطاع الخاص كأولويَّة فوريَّة.
* سنركِّز على تطوير البُنى التحتيَّة خصوصاً السِّكك الحديديَّة فهي مشروع وطني استراتيجي، واستدامة شبكات الطُّرق وتوسعتها، ورفع سويَّة خدمات النَّقل بشكل عام والبنية التحتيَّة المرتبطة بها.
* حسَّان: ستمضي الحكومة قُدُماً في مواصلة الإعداد لمشروع المدينة الجديدة، وتهيئة السُّبل لإقامتها، بحيث توظَّفُ فيها أنظمة التِّكنولوجيا الحديثة ومصادر الطَّاقة الخضراء وأنظمة النَّقل المتطوِّرة؛ خدمةً للاحتياجات المستقبليَّة للسُّكَّان.
* حسَّان: اقتصادنا وبحمد الله تميَّز على الدَّوام بالمنعة التي سنعمل على تعزيز أركانها.
* حسَّان: تطوير منظومة الرِّعاية والحماية الاجتماعيَّة للفئات الأشدّ حاجة في المجتمع الأردني.
* حسَّان: سنبذل كل ما بوسعنا لدعم قطاع تكنولوجيا المعلومات والرياديين وتوجيه الأنظار للاستثمار في هذا القطاع الذي يعتمد أساساً على الخبرات الأردنيَّة المشهود لها.
* حسَّان: الحكومة أمام مهمَّة النُّهوض بالقطاع السِّياحي وتعزيز منعته ليبقى بحيويَّته وكفاءته، ويرتكز إلى ما يمتلكه هذا القطاع من مميِّزات وخصائص فريدة على مستوى العالم.
* حسَّان: سنعمل على تأهيل المعلِّمين، والتوسُّع في برامج التَّعليم المهني والتِّقني، وتطوير المناهج والتوسُّع في رياض الأطفال ورفع سويَّة المدارس.
* حسَّان: ستقدِّم الحكومة برنامجاً للتَّغطية الصحيَّة الشَّاملة، ضمن مراحل تبدأ أوَّلها العام المقبل بالاستناد إلى ما تمَّ تقديمه من خطط في هذا المجال وضمن جداول زمنيَّة محدَّدة.
* حسَّان: الأردنيُّون والأردنيَّات يستحقُّون خدمات ذات جودة عالية، لذا سيكون مسار تحديث الإدارة العامَّة في صميم عملنا وفي طليعة جهودنا.
* حسَّان: ستنهض الحكومة بمسؤولياتها تجاه الشَّباب والمرأة؛ للإفادة من طاقاتهم في البناء والتطوير.
* حسَّان: ستعمل الحكومة على دعم الرِّياضة وتطوير المنشآت الرِّياضيَّة عبر خطَّة واضحة بالشَّراكة مع القطاع الخاص.
* حسَّان: ستعمل الحكومة بكلِّ حزم وبقوَّة القانون، لحماية شبابنا من آفة المخدِّرات وسنلاحق المهرِّبين والمروِّجين.
* حسَّان: سيبقى قضاؤنا العادل في صلب اهتمام الحكومة ودعمها، ليواصل دوره الأساس في إرساء قواعد العدالة والمساواة، وفي إطار الاستقلاليَّة التامَّة التي كفلها الدستور.
* حسَّان: ، تستحق كل الدعم والتقدير. فهم حُماة الوطن ومقدَّراته ومنجزاته ومسيرته التَّنمويَّة.
* حسَّان: تلتزم الحكومة بدعم قوَّاتنا المسلَّحة الباسلة - الجيش العربي المصطفوي وأجهزتنا الأمنية العتيدة؛ لديمومة جاهزيتهم ومواكبتهم لأحدث التطوُّرات.
* حسَّان: التَّحديث السِّياسي والاقتصادي لا يكتملان دون إدارة عامَّة كفؤة.
* حسَّان: الأردن يقود أكبر عمليَّة إغاثة من أجل الأهل في غزة، بادر جلالة الملك شخصيَّاً بإطلاقها وشارك في جهودها؛ وهذه قيمنا وثوابتنا التي لا تتغيَّر.
* حسَّان: ستواصل الحكومة تقديم كلِّ الدَّعم لتعزيز صمود الأشقَّاء الفلسطينيين، وبذل كلِّ الجهود لرفع الظُّلم التاريخي عنهم.
* حسَّان: نعاهد الله أن نعمل جميعاً بروح المسؤوليَّة الوطنيَّة، وبقلب الفريق الواحد، وبالشراكة الحقيقيَّة مع جميع مؤسَّساتنا الوطنيَّة.