تقديرات بانخفاض الطلب على iPhone 16 Pro وiPhone 16 Pro Max

تواجه شركة أبل انخفاضاً غير متوقع في الطلب على هواتف iPhone 16 Pro، وiPhone 16 Pro Max، بينما شهدت مبيعات Phone 16، وiPhone 16 Plus ارتفاعاً ملحوظاً مقارنةً بالإصدارات السابقة العام الماضي، وفق تقرير جديد.

وبحسب تحليلات لمعدلات الطلب المسبقة نشرها على موقع Medium، قال المحلل المالي مينج تشي كيو إنه اعتمد، في تقديراته، على أوقات الشحن المتوقعة على موقع أبل لمختلف إصدارات هواتف آيفون 16، واستبيانات من سلاسل التوريد الخاصة بالهواتف الجديدة.


وكشفت تحليلات كيو أن الطلبات المسبقة في عطلة نهاية الأسبوع عكست انخفاض مبيعات iPhone 16 Pro Max بنسبة 16% مقارنةً بالعام الماضي، بينما انخفضت مبيعات iPhone 16 Pro بنسبة 27%، في حين ارتفعت مبيعات iPhone 16 Plus بنسبة 48%، وزيادة 10% في مبيعات iPhone 16.

وأوضحت البيانات أن المستخدمين أبدوا اهتماماً أكبر بالطرازات العادية من آيفون، وخاصة النسخة الكبيرة iPhone 16 Plus، مقارنة بنسخ Pro.

أشار كيو، في تقريره، إلى بيع حوالي 37 مليون وحدة من سلسلة آيفون 16 في عطلة نهاية الأسبوع، وهو ما يمثل انخفاضاً بنسبة 12.7% مقارنةً بهواتف آيفون 15.

ورغم النمو الكبير الذي حققته مبيعات iPhone 16 Plus، إلا أن تراجع الطلب على طرازات iPhone 16 Pro، أثر سلباً على الأداء الإجمالي لعائلة الهواتف الجديدة.

ويرى كيو أن تحسين إنتاجية عدسة التكبير المزودة بتقنية Tetraprism المنشورية مع تزويدها بخمسة مستويات تكبير بصري، كان عاملًا رئيسياً في زيادة المعروض من هاتف iPhone 16 Pro Max، بنسبة 106% مقارنة بالعام الماضي، حيث أنتجت أبل 6 ملايين وحدة من هذا الطراز قبل إطلاقه.


وأضاف المحلل أن أبل قد تضطر لاعتماد استراتيجيات أكثر جرأة في عام 2025، لتحفيز الطلب على هواتف آيفون، في حال لم تؤد العروض الترويجية الحالية مثل مزايا الذكاء الاصطناعي Apple Intelligence إلى تحقيق الأهداف المطلوبة في مبيعات آيفون.