الجالية الأردنية في بريطانيا تعتزم الطعن بقرار وقف العمل بنظام تصريح السفر الإلكتروني ETA

رصد رئيس الجالية الأردنية في بريطانيا، حلمي الحراحشة، حالة "استياء شديد" من قبل الجالية الأردنية، التي لا يقل عددها عن 25 ألف مواطن في بريطانيا، واصفًا الأمر بأنه "مؤسف".

وأضاف في حديثه لـ"رؤيا" أن عدد الحاصلين على تصريح السفر الإلكتروني بلغ 158 ألفًا، وأن المستفيدين من النظام هم 54 ألف أردني، في حين تتراوح حالات إساءة استخدام النظام بين 3,500 و5,000 حالة. واعتبر أن إلغاء العمل بالنظام هو عقاب جماعي.

وأشار إلى أن حالات إساءة استخدام النظام تعود لشباب "يُغرر بهم" بحثًا عن العمل وفرص حياة أفضل. وأضاف أن الجالية تعتزم الطعن بالقرار.

"عقاب جماعي" أوضح رئيس الجمعية الأردنية البريطانية، مؤمن الحديدي، أن حالات إساءة استخدام نظام تصريح السفر التي تم رصدها "لا تتطلب الإلغاء، بل تتطلب التنظيم".

وأشار إلى أن المطلوب هو تنظيم الشروط، مضيفًا أنه يعتزم تقديم مذكرة إلى السفارة البريطانية في الأردن لوضع ضوابط تضمن "حفظ كرامة من يتقدم لتصريح السفر وحفظ حقوق الحاصلين عليه.

وقررت السلطات البريطانية وقف العمل بنظام التأشيرة الإلكترونية ETA اعتبارًا من 10 أيلول/سبتمبر 2024، بنظام التأشيرة الإلكترونية ETA، الذي كانت السلطات البريطانية قد أعلنت عنه في مطلع شباط/فبراير الماضي، لتسهيل منح التأشيرات إلكترونيًا للمواطنين الأردنيين الراغبين في زيارة المملكة المتحدة.