اطلاق المرحلة الأولى من التدريب للباحثين عن العمل في القطاع السياحي


تنفيذاً للبرنامج التدريبي الذي اطلقته وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع مؤسسة التدريب المهني للعاملين في القطاع السياحي ومزودي الخدمات السياحية ومقدمي التجارب المحلية من أبناء المجتمعات المحلية والباحثين عن العمل من الراغبين بالانخراط بالعمل السياحي، باشرت الوزارة والتدريب المهني، اليوم الأحد، المستوى الأول من البرنامج التدريبي الذي يستهدف 500 متدرب ومتدربة في كافة محافظات المملكة لفئة الباحثين عن العمل من الراغبين بالانخراط بالعمل السياحي.

ويركزالبرنامج التدريبي على بناء قدرات الباحثين عن العمل والراغبين بالانخراط في سوق العمل السياحي بواقع 300 ساعة تدريبية بمستوى محدد المهارة.كما يهدف إلى إكساب المشاركين في البرامج التدريبية بالمهارات الأساسية لممارسة المهن السياحية المطلوبة في سوق العمل بالقطاع الخاص السياحي.

وبحسب البرنامج تم اختيار 1100 متدرب ومتدربة ، موزعين على 200 من العاملين في القطاع السياحي ، و 400 من مزودي الخدمات السياحية من أبناء المجتمعات المحلية، و 500 من فئة الباحثين عن العمل.

ويتضمن البرنامج التدريبي، الذي بدأ تنفيذه اليوم بعد الانتهاء من المقابلات واختيار ممن تنطبق عليهم شروط الاشتراك في البرنامج ، على مستويين الاول " محدد المهارة " وبواقع 300 ساعة تدريبية، لتأهيل وتدريب الباحثين عن العمل و الراغبين بالانخراط في سوق العمل السياحي. والثاني التدريب المستمر بواقع 40 ساعة تدريبية، لرفع قدرات العاملين في القطاع السياحي في المطاعم والفنادق وأصحاب الحرف اليدوية الشعبية والتقليدية (حرفيين وتجار) ومكاتب وكلاء السياحة والسفر والمرافقين المحليين، ومزودي الخدمات السياحية ومقدمي التجارب المحلية من ابناء المجتمعات المحلية ومن كلا الجنسين.

يُشار الى انه تم توقيع اتفاقية تعاون بين وزارة السياحة والآثار ومؤسسة التدريب المهني في مجال التدريب المهني للعام الحالي، وذلك انطلاقاً من رؤية التحديث الاقتصادي ومحور الموارد البشرية في الاستراتيجية الوطنية للسياحة (2021-2025)، واستناداً لإستراتيجية التدريب وتعزيز استدامة العاملين في القطاع السياحي (2024-2026).