لجنة تأهيل وتطوير منطقة وادي العش تعقد اجتماعها بغرفة صناعة الزرقاء

عقدت لجنة إعادة تأهيل وتطور منطقة وادي العش بمحافظة الزرقاء اجتماعا لها، بحضور رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي، ورئيس اللجنة، نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحلية توفيق كريشان، ومحافظ الزرقاء الدكتور فراس أبو قاعود

وأكد العيسوي، خلال الاجتماع، الذي عقد في غرفة صناعة الزرقاء، أهمية المشروع الذي يأتي تنفيذا للتوجيهات الملكية، لتحسين واقع منطقة وادي العش وتطوير خدمات البنية التحتية فيها.

وقال إن تنفيذ هذا المشروع، يأتي في سياق المبادرات الملكية وبالشراكة والتعاون مع جميع الوزارات والمؤسسات والجهات المعنية، مشيرا إلى أنه تم البدء بتنفيذ مجموعة من الإجراءات المطلوبة على صعيد تأهيل المنطقة ورفع الأنقاض وجاري العمل على استكمال طرح عطاء الشارع الرئيسي داخل المنطقة وانشاء مبنى اداري لغايات استخدامه من قبل الجهات الإشراقية والرقابية، وربط المنطقة مع طريق عمان التنموي.

من جهته استعرض الوزير كريشان أبرز المحاور والاعمال المطلوبة لتأهيل وتطوير المنطقة، وأخر الإجراءات المتخذة عليها من الجهات المعنية، ومن أهمها إعداد مخطط شمولي للمنطقة، يشخص واقع الحال، ويحدد الاستعمالات المستقبلية لها.

وبموجب المخطط الشمولي، فقد بلغت مساحة الأرض التي تشملها المنطقة (4800) دونم، منها أراضي خزينة حوالي 525 دونم والباقي ملكيات خاصة، اما عن واقع المنشآت الحالية في المنطقة فقد بلغ عددها 337 منشأة تتوزع بين صناعات خفيفة ومتوسطة ومنشآت حرفية وتجارية في مختلف المجالات.
وتضمن المخطط مقترحات تتعلق بتأهيل الشوارع داخل المنطقة، بحيث سيتم توسعة شوارع وتعديل مسارات أخرى وإنشاء شوارع جديدة، بما يخدم مشروع التأهيل والتطوير للمنطقة، على جانب تحديد مدخلين للمنطقة الأول مرتبط بشارع عمان التنموي والثاني بأوتوستراد الزرقاء.

كما اشتمل على تأهيل غابة الجندي وتحويل الصفة التنظيمية لبعض المناطق، إذ تم اقتراح تحويل بعض المناطق من صفة صناعات متوسطة إلى صناعات تقنية وأخرى من صناعات خفيفة إلى صناعات حرفية.

وعرض أعضاء اللجنة وممثلي الوزارات والجهات المعنية، أخر المستجدات والإجراءات التي تم تنفيذها حسب المحاور المختلفة وكلٌ حسب اختصاصه.