الأسهم الأمريكية مقابل العالمية: ما الأفضل لمحفظتك؟

في عالم الاستثمار والتداول هناك الكثير من خيارات الأسهم المتاحة أمامك، والتي يمكن لجميعها أن تكون جزءًا من محفظتك الاستثمارية، ولكن الاختيار الصحيح لأفضلها هو من الأمور الحيوية التي يترتب عليها نجاح استثمارك من عدمه، وهذا بالتأكيد يعتمد على ما هي أهدافك الاستثمارية المنشودة؟ بالإضافة إلى الميزانية المتاحة لديك، وغيرها من التفاصيل الأخرى.


لكن على الجانب الآخر، تبقى الحيرة قائمة بين أيهما أفضل في ساحة الاستثمار؟ هل يمكن أن تكون الأسهم الأمريكية خيار جيد يمكن الاعتماد عليه، أم من الأفضل إتاحة الفرصة للأسهم العالمية؟ وللإجابة على هذا ينبغي علينا تحليل كل من الفوائد التي يمكن الحصول عليها من وراء تداول الأسهم الأمريكية أو تداول الأسهم العالمية والتحديات المرتبطة بكل منهما.


في التقرير التالي سنجيبكم على هذا السؤال، الأسهم الأمريكية مقابل العالمية: ما الأفضل لمحفظتك؟ فتابعونا.

الأسهم الأمريكية مقابل العالمية: ما الأفضل لمحفظتك؟

المفاضلة بين تداول الأسهم الأمريكية والتداول على الأسهم العالمية ليس أمرًا سهلًا على الإطلاق، فإن تحديد ذلك يحتاج إلى تحليل لكلا السوقين ومعرفة المزايا والمخاطر التي يخبئها لك كل سوق تداول من هذا  كمستثمر. 

فوائد تداول الأسهم الأمريكية 

الاستقرار الاقتصادي 

لا شك أن الولايات المتحدة الأمريكية لديها أكبر اقتصاد في العالم، واستثمارك في الأسهم الأمريكية يعني المزيد من الخيارات المتنوعة التي تتمتع بجاذبية  كبيرة تجعلها محل اهتمام الكثيرين، كما يوفر سوق الأسهم الأمريكية فرصًا كبيرة للنمو وتحقيق عوائد ربحية على المدى الطويل بفعل خيارات التداول التي تتطور باستمرار بداخله.

التكنولوجيا والابتكار 

السوق الأمريكي هو منبع للكثير من شركات التكنولوجيا العالمية الرائدة والمستمرة في النمو، ولديها العديد من الابتكارات الجديدة التي تجعلها مصدر جذب للكثير من المستثمرين حول العالم، خصوصًا أن السوق التكنولوجي هو مستقبل العالم المنتظر، مما يجعل الأسهم الأمريكية المتعلقة بمجال التكنولوجيا ذات إقبالية أكثر من غيرها من الأسواق الأخرى.

 الشفافية والإفصاح 

يتمتع السوق الأمريكي بمستوى عالي من الشفافية والإفصاح، حيث تكون التقارير المالية والأخبار متاحة للمستثمرين بشكل فوري، مما يتيح للمستثمرين متابعة الأخبار والتقارير المالية بشكل فعال، وتحديد اي الأسهم الأمريكية مناسبة لهم للاستثمار فيها؟ ومتى يتمسكون بها ومتى يتخلون عنها؟

تنوع القطاعات 

بالطبع لا يمكننا أن ننكر أن أمام المتداولين عند التداول في السوق الأمريكي مجموعة واسعة ومتنوعة للغاية من القطاعات في كافة المجالات تقريبًا، مما يتيح لهم فرصة تنويع محفظتهم الاستثمارية المالية، وهذا يسمح لهم بمزيد من الاستقرار المالي أثناء تداولهم.

تحديات تداول الأسهم الأمريكية 

التقلبات العنيفة 

بسبب الضغط الكبير على سوق تداول الأسهم الأمريكية كثيرًا ما يشهد السوق تقلبات شديدة بين الحين والآخر، وهذه التقلبات قد تعرض المتداولين لمخاطر فقدان رؤوس الأموال بسبب تقلبات الأسعار إذا لم يتمكنون من وضع التدابير اللازمة لتفادي ذلك.

التقييمات المرتفعة 

قد تكون بعض الأسهم الأمريكية مقيمة بشكل مرتفع، نتيجة للتوقعات المبالغ فيها لنمو الشركة أو مقارنات غير عادلة مع منافسيها، مما يجعلها عرضة لتصحيحات سعرية.

فوائد التداول على الأسهم العالمية

تنوع الاستثمار

يمكن للتداول في الأسهم العالمية أن يوفر تنوعًا لمحفظة المستثمر، حيث يكون لديه فرصة للاستفادة من أداء شركات متنوعة وقطاعات اقتصادية مختلفة على نطاق عالمي واسع ليس محدود بحدود جغرافية بعينها.

فرص نمو عالمية

يمكن أن يتيح التداول على الأسهم العالمية للمستثمرين الفرصة للاستفادة من نمو الاقتصادات في مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك الاقتصادات الناشئة التي ما زالت تشق طريقها في الاستثمار، وهذه قد تكون خيارات رائعة يمكن الاعتماد عليها دون حاجة لتوفير رأس مال كبير للاستثمار فيها .

توفر الفرص الرائجة

يسمح الوصول إلى الأسواق العالمية بتحديد الفرص الرائجة والاستفادة من التطورات المحلية والعالمية، والانتقاء فيما بينها وفقًا لما يتناسب معك ومع أهدافك الاستثمارية.

توقيت مرن للتداول

نظرًا لوجود فروق زمنية بين الأسواق العالمية حيث قد يفتح سوق جديد وما زال السوق الاخر في دولة ما لم يغلق بعد، وفوارق التوقيت هذه تمكن المستثمرين من التداول في أوقات مختلفة وتحقيق استفادة من فترات التداول المتداخلة هذه.

مخاطر التداول على الأسهم العالمية

تأثير العوامل الجغرافية

قد تكون الأسواق العالمية عرضة للتأثيرات الجغرافية مثل الأحداث الجيوسياسية والأزمات الاقتصادية العالمية، فالأزمات العالمية تؤثر على تحركات هذا السوق بشكل كبير.

تقلبات العملات

يمكن أن تؤثر تقلبات سوق العملات على قيمة الاستثمارات العالمية، خاصة عندما يتعلق الأمر بالاستثمار في سوق الفوركس (العملات الأجنبية) وينصح هنا أخذ نصائح الأشخاص ذوي الخبرة في إدارة محافظ الفوركس.

تأثير الأحداث العالمية

الأحداث الكبيرة مثل الأزمات المالية العالمية أو الأوبئة يمكن أن تؤثر بشكل كبير على الأسواق العالمية، فنحن شهدنا في السابق كيف أثرت أزمة كورونا في الأسواق العالمية بشكل سلبي للكثير من الأسهم الاستثمارية.

قيود قانونية وضريبية

يمكن أن تكون هناك تحديات قانونية وضريبية عند التداول في الأسواق العالمية، والتي يجب على المستثمرين أن يكونوا على دراية بها، وهذا بالطبع يعتمد على كل دولة، حيث تختلف الأسواق المحلية في مختلف الدول من حيث القوانين واللوائح والبيئة الاقتصادية، مما قد يزيد من التحديات والمخاطر.

أيهما تختار الأسهم الأمريكية أم الأسهم العالمية 

في الواقع ليس هناك مشكلة في الاعتماد على الأثنين بهدف تنويع محفظتك الاستثمارية المالية، وتحقيق مكاسب أكبر، ولا شك أنك لكي تنجح في هذا الاستثمار مهما كان سوق التداول الذي ستختاره ينبغي عليك اعتماد نصائح التداول التي منها.


  • إجراء التحليل الأساسي، من خلال القيام بمراجعة الشركات وفهم أدائها المالي ورسم التوقعات المستقبلية لها.

  • متابعة الأخبار، عن طريق الاطلاع الدائم على الأخبار الاقتصادية والأحداث التي قد تؤثر على السوق.

  • ضبط الخسائر، من خلال القيام بتحديد حدود للخسائر المقبولة للتوقف عند هذا الحد، وتطبيق استراتيجيات إدارة المخاطر.

  • تعلم فنون التحليل الفني، لأن هذا من شأنه أن يساعدك في اتخاذ قرارات مستنيرة حول نقاط الدخول والخروج المتعلقة بعمليات التداول الخاصة بك.

  • البعد عن الاعتماد على الرافعة المالية لأنها قد تؤدي إلى نتائج كارثية على استثمارك وتضيع كامل رأس مالك.

  • تجنب التداول العاطفي لأنه تداول سلبي غير مضمون قد تبنى قراراته الاستثمارية بشكل خاطيء يكبدك الكثير من الخسائر.


إلى هنا نكون قد تعرفنا بشكل كامل على المقارنة بين الأسهم الأمريكية مقابل الأسهم العالمية، وعرفنا كيف يمكن المفاضلة بينهما، وتحديد أيهما الأفضل لك يرجع لتفضيلك الشخصي وأهدافك.