لأول مرة بالأردن : مؤتمر مكافحة الطائرات بدون طيار في الشرق الأوسط وأفريقيا 2025

لأول مرة بالأردن : مؤتمر مكافحة الطائرات بدون طيار في الشرق الأوسط وأفريقيا 2025

الأنباط -دينا محادين

 اعلن المركز الأردني للتصميم والتطوير (جودبي) عن شراكة استراتيجية مع SAE Media Group لاستضافة مؤتمر مكافحة الطائرات بدون طيار في الشرق الأوسط وأفريقياC-UAS) ) 2025، المقرر عقده في الفترة من 1 إلى 2 تموز 2025 في عمان-  الأردن. هذا الحدث الرائد سيكون أول مؤتمر من نوعه في المنطقة ويركز على المشهد المتطور بسرعة لمكافحة الطائرات بدون طيار في الشرق الأوسط وأفريقيا.

سيجمع هذا  المؤتمر بين المسؤولين الحكوميين والعسكريين ومصنعي ومبتكري التكنولوجيا لمناقشة المواضيع الرئيسية المتعلقة بمكافحة الطائرات بدون طيار في الشرق الأوسط وأفريقيا. وسيتضمن الحدث ندوات و نقاشات يقودها خبراء مختصون في هذا المجال وجلسات حوارية تسلط الضوء على أحدث التطورات والتقنيات والاستراتيجيات المتعلقة بمكافحة الطائرات بدون طيار في المنطقة.

ومع استمرار تطور تكنولوجيا الطائرات بدون طيار، تتزايد التهديدات التي تشكلها الأنظمة غير المأهولة. وتواجه منطقتا الشرق الأوسط وأفريقيا تحديات عسكرية وأمنية فريدة من نوعها نتيجة لتطور الطائرات بدون طيار، مما يستدعي حلولاً متخصصة لمكافحة الطائرات بدون طيار.

في السنوات الأخيرة، شهدت منطقتا الشرق الأوسط وأفريقيا زيادة كبيرة في استخدام الطائرات بدون طيار لأغراض عدائية، وخاصة في النزاعات المستمرة في الشرق الأوسط والبحر الأحمر. وقد زاد هذا التوجه بسبب الحاجة إلى حلول متقدمة لمكافحة الطائرات بدون طيار لحماية البنية التحتية الحيوية، وممرات التجارة  والقوات والحدود والسلامة العامة.

وتأتي اهمية المؤتمر المزمع اقامته في الاردن من قرب المملكة من التطورات الجارية في الشرق الأوسط حيث تسعى الشراكة بين جودبي SAE Media Group إلى تقديم الخبرات والرؤى لمجتمع مكافحة الطائرات بدون طيار في الشرق الأوسط وأفريقيا وحول العالم، لمواجهة الحاجة الملحة إلى حلول تعاونية.
وقال المهندس راتب أبو الراغب، رئيس دائرة المبيعات واستراتيجية الأعمال في جودبي: "لقد أسسنا هذه الشراكة مع SAE Media Group، التي تتخصص في تنظيم مؤتمر مكافحة الطائرات بدون طيار C-UAS) )  في أوروبا وأمريكا، لاستضافة المؤتمر في الاردن ليركز على الشرق الأوسط وأفريقيا. هدفنا هو جمع الخبراء والمتخصصين وصناع القرار في مجال أنظمة مكافحة الطائرات بدون طيار تحت سقف واحد لتبادل الخبرات والمعرفة، ولتسهيل التواصل ومناقشة التحديات والحلول المتاحة من الشركات المختصة. كما سيتيح هذا الحدث فرصة فريدة ومنصة للشركات لعرض هذه الحلول.واضاف انه خلال الحدث، ستتم النقاشات على مستويات استراتيجية وسيتم تبادل التجارب من دول مختلفة لضمان أن يحصل الحاضرون على أقصى استفادة من هذا التجمع".
من جهته، قال مايلز ديكسون، مدير عام SAE Media Group: "يسعدنا أن نتعاون مع المركز الأردني للتصميم والتطوير (جودبي) لتقديم الحدث الرئيسي لمكافحة الطائرات بدون طيار في الشرق الأوسط وأفريقيا. وباعتبارنا الجهة الرائدة في تنظيم المؤتمرات في السوق العالمية لمكافحة الطائرات بدون طيار، فإنه من الطبيعي أن نتعاون مع المؤسسة الأردنية الرائدة المكرسة لتطوير تكنولوجيا الدفاع والأمن للقوات المسلحة الأردنية ". وأضاف "سيتيح هذا اللقاء الفريد لللاعبين الإقليميين الرئيسيين الاجتماع ومشاركة أحدث الاستراتيجيات والتقنيات لمواجهة التهديدات المستمرة للطائرات بدون طيار.