الحنيفات: موسم الزيتون مبشر ويبدأ 15 تشرين الأول

قال وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات إن التقديرات المتوقعة لموسم الزيتون الحالي مبشرة في ظل حرص الوزارة على دعم هذا القطاع الحيوي الذي يعدّ أحد ركائز الاقتصاد الزراعي ومصدر دخل للعديد من الأسر الأردنية، بالإضافة إلى دوره المهم في تعزيز الأمن الغذائي الوطني والمحافظة على التوازن البيئي.
وأشار الحنيفات في تصريحات اليوم الأربعاء الى أن موسم عصر الزيتون لهذا العام سيبدأ في 15 تشرين الأول المقبل، موضحا أنه وفقاً للدراسات العلمية والميدانية الدقيقة التي أجرتها الوزارة بالتعاون مع الشركاء المحليين والخبراء، من المتوقع أن يصل إجمالي إنتاج ثمار الزيتون لهذا الموسم إلى نحو 175 ألف طن.
كما تشير التقديرات إلى أن حوالي 143 ألف طن من هذه الكمية ستُخصص لإنتاج زيت الزيتون، حيث يتوقع إنتاج قرابة 26 ألف طن زيت الزيتون ذي جودة عالية، أما الكميات المتبقية والتي تقدر بنحو 32 ألف طن فسيتم تخصيصها لأغراض الكبيس، بحسب الحنيفات، وهو ما يساهم في تنويع المنتجات وزيادة القيمة المضافة للثمار.
وفيما يخص تلبية احتياجات السوق المحلي أشار الى أن الوزارة تتوقع أن يبلغ الطلب المحلي على زيت الزيتون حوالي 25 ألف طن، ما يعني أن الكميات الفائضة ستكون متاحة لتعزيز المخزون الاستراتيجي الوطني ودعم صادرات المملكة من الزيت في خطوة تهدف إلى ترسيخ مكانة الأردن كمصدر موثوق لهذا المنتج الحيوي في الأسواق الإقليمية والعالمية.
وتوقع الحنيفات أن تكون أسعار زيت الزيتون لهذا الموسم مستقرة ومماثلة لمستويات الموسم الماضي مع الأخذ بالاعتبار العوامل المتعلقة بالعرض والطلب وكذلك جودة المنتج.
وأكد الحنيفات التزام الوزارة بتوفير كافة سبل الدعم للمزارعين ولجميع العاملين في هذا القطاع، داعيا الى تعزيز التعاون والتنسيق بين كافة الجهات المعنية لضمان موسم ناجح يُلبي تطلعات الجميع ويعزز من قدرة القطاع على مواجهة التحديات والاستفادة من الفرص المتاحة للاستثمار في قطاع الزيتون.