انطلاق فعاليات الدورة الـ13 للمنتدى الدولي للاتصال الحكومي في الشارقة

انطلقت اليوم الأربعاء، فعاليات الدورة الـ13 من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي، الذي ينظمه المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، برعاية عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، وحضور نائب حاكم الشارقة رئيس مجلس الشارقة للإعلام الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، وبمشاركة الأردن.
ويستضيف المنتدى، الذي يأتي هذا العام تحت شعار "حكومات مرنة... اتصال مبتكر" ويستمر يومين، أكثر من 250 متحدثاً من أصحاب الاختصاص والخبرة لمناقشة العديد من الموضوعات المهمة ضمن 18 منصة متنوعة، ويقدمون رؤاهم وتجاربهم وخلاصات خبراتهم، بهدف الخروج بتوصيات ومبادرات تضع بلدان العالم أمام استراتيجيات وممارسات مستقبلية للاتصال تعزز مساهمته في تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.
وتقدم دورة هذا العام من المنتدى أكثر من 160 فعالية، تتنوع بين جلسات رئيسية وجانبية وخطابات ملهمة وبرنامج تدريبي يضم 40 جلسة لبناء القدرات، إضافة الى ورش عمل وملتقيات تستهدف الشباب، ومنصات لعرض أحدث الأبحاث والأطروحات الأكاديمية في علوم الاتصال، بدعم ورعاية ما يزيد على 40 شريكاً محلياً وإقليمياً ودولياً.
وتضم قائمة المتحدثين في المنتدى نخبة من الشخصيات المحلية والعربية والعالمية المؤثرة، منهم وزير دولة الإمارات للتجارة الخارجية، ورئيس المكتب الوطني للإعلام، ومدير عام هيئة تنمية المجتمع بدبي، ومدير عام المكتب الوطني للإعلام بالإمارات، ونائب أول الرئيس للشؤون المجتمعية والحكومية ومدير برنامج الجينوم الإماراتي، والأمين العام لمجلس تنافسية الكوادر الإماراتية.
وتشارك مدير عام وكالة الأنباء الأردنية (بترا) الزميلة فيروز مبيضين في الجلسة الحوارية التي تعقد ضمن فعاليات اليوم الأول للمنتدى - المائدة المستديرة "الصحافة الروبوتية: عندما تكتب الآلات الأخبار"، في جدول أعمال نادي الشارقة للصحافة.
وتتوزع أجندة فعاليات المنتدى على 5 محاور رئيسية تتضمن: أثر الاتصال الحكومي على المرونة الاقتصادية، والاتصال وسياحة المغامرات لتطوير الاقتصاد السياحي، ودور الاتصال الفعّال في استقطاب المواهب باعتبارها ثروة للأمم، ومستقبل التواصل الحكومي في عالم افتراضي، ومحور التواصل المباشر والتفاعل الشخصي متعدد الأبعاد.
ويناقش المنتدى أهمية الاتصال المبتكر في ظل توجه حكومات العالم نحو تبني مفهوم الحكومات المرنة لتعزيز الابتكار وتطوير الفرص المستقبلية، من خلال الاستفادة من الحلول التكنولوجية، للمساهمة في تعزيز الجهود العالمية لمواجهة التحديات المشتركة وتحقيق التنمية المستدامة الشاملة، ودعم المرونة الاقتصادية، والأمن الغذائي والبيئي.
ويعد المنتدى الدولي للاتصال الحكومي إحدى المبادرات التي ينظمها المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة بشكل سنوي، حيث انطلقت أعمال دورته الأولى عام 2012، ويعد التجمع الأكبر في المنطقة لمناقشة أفضل الممارسات العالمية في الاتصال الحكومي، ويحرص على ضرورة بلورة منصة موثوقة للتحاور ومناقشة أفضل الأساليب المتبعة في الاتصال الحكومي في العالم، وذلك للارتقاء بالأداء الحكومي وأساليب الاتصال بين الحكومات والجمهور.
ويسعى المنتدى إلى بناء منظومة فكرية جديدة في هذا المجال بما يفيد المؤسسات الحكومية والعاملين في قطاع الاتصال، ليس في دولة الإمارات والمنطقة العربية فحسب، وإنما في العالم أجمع.
-- (بترا)