الأردن يشارك في الاجتماعات التحضيرية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي

 شارك الأردن في اجتماعات اللجان التحضيرية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي في دورته 114، التي انطلقت في مقر جامعة الدول العربية، تمهيداً للاجتماع الوزاري للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، المقرر عقده الخميس المقبل.
وسلّم الأردن، اليوم الاثنين، رئاسة دورة المجلس الاقتصادي والاجتماعي لدولة الإمارات العربية المتحدة، التي سوف تترأس أعمال الدورة 114.
وفي كلمة خلال الاجتماعات التحضيرية، أكد المستشار الاقتصادي في المندوبية الدائمة للأردن لدى جامعة الدول العربية، مهند غش، ضرورة تعزيز التعاون والتكامل الاقتصادي والاجتماعي العربي للتغلب على الآثار الاقتصادية والاجتماعية التي عانت منها بعض الدول العربية نتيجة الأوضاع الجيوسياسية وعدم الاستقرار في المنطقة التي أثرت على جهود التنمية ومكتسباتها، وذلك من خلال العمل على تحقيق تقارب أمثل بين المنظومات التشريعية والتقنية بين الدول العربية.
وشدد على أهمية تحقيق التكامل الاقتصادي العربي لما له من دور كبير في تجاوز الأزمات الاقتصادية وتداعياتها، لاسيما في ظل الظروف والتحديات الراهنة التي تمر بها المنطقة والعالم.
واستعرض بعض الإنجازات، التي تحققت خلال رئاسة الأردن للدورة 113 للجنتين الاجتماعية والاقتصادية في المجلس الاقتصادي والاجتماعي، لا سيما الاستراتيجية العربية للشباب والسلام والأمن، والاستراتيجية العربية للأمن المائي في المنطقة العربية لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة المحدثة، إلى جانب متابعة إنجازات اللجان الخاصة بالملاحق المستحدثة والمكملة للبرنامج التنفيذي للمنطقة، واستكمال النقاش حول مقترح إطلاق مرصد التجارة العربية، وآليات تنظيم المعارض والمنتديات، والتنسيق بين الأطراف المعنية لتنفيذ خطة العمل الخاصة بتفعيل اتفاقية تحرير التجارة، واتخاذ قرار بدعم الدول الأعضاء لانضمام جامعة الدول العربية إلى منظمة التجارة العالمية بصفة مراقب.
وتعقد يوم بعد غد الأربعاء، الاجتماعات على مستوى كبار المسؤولين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي قبيل الاجتماع على المستوى الوزاري يوم الخميس المقبل في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.