غوتيريش يؤكد ضرورة الحفاظ على الوضع الراهن في الأماكن المقدسة في القدس

أعرب أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن قلقه العميق بشأن التصريحات الخطيرة والاستفزازية التي أدلى بها الوزير الإسرائيلي المتطرف ايتمار بن غفير بشأن المسجد الأقصى، مؤكدا ضرورة الحفاظ على الوضع الراهن في الأماكن المقدسة في القدس.
كما أعرب غوتيريش في بيان اليوم الخميس عن القلق البالغ بشأن تطور الأوضاع الأمنية في الضفة الغربية المحتلة، وقيام إسرائيل بعمليات عسكرية واسعة النطاق في محافظات جنين وطولكرم وطوباس شملت شن غارات جوية، ما أدى إلى وقوع ضحايا وإلحاق ضرر بالبنية التحتية المدنية، داعيا إلى الوقف الفوري لتلك العمليات.
ودعا إسرائيل إلى الامتثال لالتزاماتها ذات الصلة بموجب القانون الدولي الإنساني، واتخاذ تدابير لحماية المدنيين، وضمان سلامتهم، مشددا على ضرورة تمكين الجرحى من الوصول إلى الرعاية الصحية، وأن يتمكن عاملو الإغاثة من الوصول إلى جميع المحتاجين للمساعدة.
وقال، إن هذه التطورات الخطيرة تشعل الموقف المتفجر بالفعل في الضفة الغربية المحتلة، ويزيد تقويض السلطة الفلسطينية، مؤكدا ضرورة العودة إلى العملية السياسية وصولا الى حل الدولتين باعتباره السبيل الوحيد لوضع حد للعنف في المنطقة".
وقال، إن الأمم المتحدة ستواصل العمل مع جميع الأطراف لتحقيق هذا الهدف، والسعي لتهدئة الوضع الراهن وتعزيز الاستقرار في المنطقة.