منحة يابانية بقيمة 5 ملايين دولار لشراء آليات لصيانة الطرق في الأردن

وقع الأردن واليابان، اليوم الخميس، مذكرات تفاهم لتقديم منحة بقيمة 750 مليون ين ياباني، (5 ملايين دولار أميركي)، لغايات شراء معدات وآليات لصيانة الطرق لصالح وزارة الأشغال العامة والإسكان.
ووقع المذكرات وزيرة التخطيط والتعاون الدولي زينة طوقان، والسفير الياباني في عمان أوكوياما جيرو، بحضور وزير الأشغال المهندس ماهر أبو السمن.
وبحسب بيان للوزارة، أوضحت طوقان، أن المنحة تأتي بهدف رفع قدرات وزارة الأشغال من خلال تحديث آلياتها القديمة واستبدالها بأخرى حديثة ذات انبعاثات منخفضة الكربون صديقة للبيئة، والتي ستساهم في تنفيذ خطط صيانة وتحسين جودة الطرق للحد من حوادث الطرق، وصيانة 320 كيلومترا من (الطريق الصحراوي عمان -العقبة)، ومن طريق البحر الميت.
وأكدت طوقان، أن الأردن يولي أهمية كبيرة لعلاقاته الثنائية مع اليابان، مشيرا إلى عمق وتاريخ العلاقات التي تربط الجانبين، حيث يصادف هذا العام الذكرى الـ70 لتدشين العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.
من جهته، أكد السفير الياباني التزام حكومته بتوفير برامج الدعم المالي والفني للأردن في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، وبما يساهم في تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، مشيرا الى أن الآليات المنوي تمويلها من خلال هذه المنحة سيتم استخدامها في صيانة الطرق التي تربط المدن والقرى مما سيساهم في تطوير السياحة والتجارة.
وقال أن اليابان تساهم في دعم الجهود التي ينفذها الأردن حاليا في مجال الإصلاحات الاقتصادية والسياسية، مشيدا بالمملكة كنموذج يحتذى به في المنطقة في هذا المجال.