أهم الخطوات التي يجب القيام بها الآن بعد تجاوز الذهب مستوي 2500 دولار للأونصة

كان سعر الذهب في مسار تصاعدي ملحوظ منذ بداية هذا العام محطمًا العديد من الأرقام القياسية للأسعار، كما أنه جذب انتباه المستثمرين في جميع أنحاء العالم بسبب أدائه المتميز، بدأ الاتجاه الصعودي في وقت مبكر من العام حيث سجل أول سعر قياسي له لعام 2024 في 8 مارس، ثم في 1 أبريل ارتفع سعر الذهب إلى مستوي قياسي جديد آخر، وتم تجاوزه مرة أخرى في أواخر مايو.
لم ينته المسار الصعودي لسعر المعدن الثمين عند هذا الحد أيضًا، واستمر في الصعود إلى أن وصل لمستوى غير مسبوق بلغ 2472 دولار للأوقية في 18 يوليو، ولكن حتى هذا الرقم القياسي لم يدم طويلاً، حيث وصل الذهب رسميًا إلى معلمه السعري الخامس لهذا العام في 13 أغسطس عندما تجاوز 2506 دولار للأوقية.
تساعد هذه الزيادة المستمرة في الأسعار في جذب موجة جديدة من المشاركين إلى سوق الذهب، إذا كنت ترغب في الانضمام إلى هذا السوق فهناك العديد من الخطوات الاستراتيجية التي تستحق النظر فيها.
خطوات هامة للاستثمار في الذهب يجب مراعاتها
إذا كنت ترغب في الاستفادة مما يمكن أن يقدمه لك سوق الذهب الآن، فإليك بعض الخطوات التي يجب مراعاتها:
1 .أضف سبائك الذهب التي تزن أونصة واحدة إلى محفظتك
مع استمرار أسعار تداول الذهب في تحطيم الأرقام القياسية، أصبح امتلاك الذهب المادي خيارًا جذابًا بشكل متزايد، وقد تكون سبائك الذهب التي تزن أونصة واحدة على وجه الخصوص اختيار جيد الآن، من خلال إضافة السبائك الذهبية التي تزن أونصة واحدة إلى محفظتك ستمتلك أصلًا ملموسًا والذي يمكن أن يعمل كتحوط ضد التضخم وعدم اليقين الاقتصادي.
سبائك الذهب أيضًا عالية السيولة لذلك من السهل عادةً بيعها والاستفادة من نمو الأسعار في المستقبل، بالإضافة إلى ذلك، تأتي السبائك الأصغر بسعر أكثر معقولية مقارنة بالخيارات الأكبر، فالطبيعة المدمجة لهذه السبائك تعني أيضًا أنها أسهل في التخزين والنقل.
2 .شراء أسهم شركات تعدين الذهب
لا يعني الاستثمار في الذهب بالضرورة شراء سبائك مادية، هناك طرق بديلة للحصول على التعرض لسوق الذهب مثل الاستثمار في أسهم الذهب وهي أسهم شركات التعدين، يقدم هذا النهج طريقة غير مباشرة ولكنها مربحة أيضًا للاستفادة من ارتفاع أسعار الذهب.
عندما ترتفع قيمة الذهب يمكن أن يكون لذلك تأثير إيجابي على ربحية شركات التعدين، وذلك مع ارتفاع سعر منتجها الأساسي، غالبًا ما تشهد هذه الشركات هوامش ربح محسنة، في السوق الحالية، ومع تجاوز أسعار الذهب 2500 دولار للأوقية، حتى التحسينات الصغيرة في الإنتاج أو الناتج يمكن أن تؤدي إلى نمو كبير في الأرباح لعمليات التعدين.
يميل سوق الذهب الصاعد أيضًا إلى تحفيز النشاط المتزايد داخل قطاع التعدين، حيث يتم تحفيز الشركات لتوسيع عملياتها وتكثيف جهود الاستكشاف وتطوير مشاريع جديدة للاستفادة من ظروف السوق المواتية، قد تعمل مثل هذه التطورات على تعزيز قيمة أسهم تعدين الذهب مما يجعلها خيارًا جذابًا.
3 .افتح حساب تقاعد فردي بالذهب للاستعداد للتقاعد
هناك خيار آخر لدمج الذهب في استراتيجية الاستثمار الخاصة بك من خلال حساب تقاعد متخصص يُعرف باسم حساب التقاعد الفردي بالذهب (IRA)، يسمح هذا النوع من حسابات التقاعد الفردية الموجهة ذاتيًا للمستثمرين بالاحتفاظ بالمعادن الثمينة المادية بما في ذلك الذهب في إطار معفى من الضرائب.
من خلال استخدام حساب التقاعد الفردي بالذهب، يمكنك الاستفادة من استقرار ونمو استثمارات الذهب مع الاستمتاع بالمزايا الضريبية المرتبطة عادةً بحسابات التقاعد التقليدية، يمكن أن تعمل حسابات التقاعد الفردية بالذهب أيضًا كحماية ضد عدم اليقين الاقتصادي وتساعد في تنويع استثماراتك خارج الأسهم والسندات التقليدية.
ومع ذلك، فإن إنشاء حساب تقاعد فردي بالذهب والحفاظ عليه يتطلب دراسة متأنية وخبرة، حيث أن العمل مع وسيط مؤهل وجدير بالثقة أمر مهم حتى يتوافق حسابك مع لوائح مصلحة الضرائب، وإلا فقد تواجه تعقيدات قانونية أو مالية في المستقبل.
4 .استغل الزخم مع العقود الآجلة للذهب
بالنسبة للمستثمرين الذين يشعرون بالراحة مع مستويات أعلى من المخاطرة ولديهم خبرة كبيرة في السوق، تقدم العقود الآجلة للذهب خيارًا مثيرًا للاهتمام، فهو خيار يسمح لك بالاستفادة المحتملة من أسعار الذهب المرتفعة الحالية من خلال المواقف ذات الرافعة المالية، هذه العقود هي في الأساس اتفاقيات بين الأطراف لتداول الذهب بسعر محدد في تاريخ مستقبلي، وهذا يسمح لك بالمضاربة على تحركات أسعار الذهب دون الحاجة إلى امتلاك الذهب المادي.
إن أحد عوامل الجذب الرئيسية للعقود الآجلة للذهب هو إمكانية تحقيق عائدات مضخمة خلال فترات ارتفاع أسعار الذهب، ونظرًا للرافعة المالية المتضمنة يمكن حتى للزيادات الصغيرة نسبيًا في الأسعار أن تؤدي إلى أرباح كبيرة لأولئك الذين يحتفظون بمراكز العقود الآجلة، وهذا يعني أنه عندما تكون أسعار الذهب في اتجاه تصاعدي فإن الاستثمار في العقود الآجلة يمكن أن يحقق عوائد أكبر مقارنة بأشكال أخرى من الذهب.
من الأهمية أن نفهم أن التداول في أسواق العقود الآجلة ينطوي على مخاطر كبيرة، فنفس الرافعة المالية التي يمكن أن تضخم المكاسب لديها أيضًا القدرة على تضخيم الخسائر إذا تحرك السوق بشكل غير موات.
هل الوقت مناسب للاستثمار في الذهب؟
قد يكون سعر الذهب متقلبًا في بعض الأحيان، مما يجعله أصلًا سائلاً ولكنه أيضًا محفوف بالمخاطر في الأمد القريب، من المهم عدم الذعر أو الانفعال الشديد أثناء تحركات الأسعار الأسبوعية الكبيرة، في الأمد القريب قد يكون من المستحيل التنبؤ باتجاه سعر الذهب الفوري، ومع ذلك، على المدى الطويل، ارتفع سعر الذهب بشكل مطرد.
يمكن أن يغري الخوف من تفويت الفرصة المستثمرين بشراء الذهب بعد ارتفاع سعره بشكل كبير، ويمكن أيضًا للجشع والخوف تعطيل خطط المستثمرين بشأن موعد شراء أو بيع الذهب.
يُعرف الذهب بأنه تحوط رائع ضد التضخم الاقتصادي لأنه أثبت قدرته على الحفاظ على قوته الشرائية على مدى العقود التي انخفضت فيها قيمة العملة الورقية.
يعد متوسط تكلفة الدولار (DCA) استراتيجية تتضمن شراء القليل من الذهب ولكن بشكل متكرر، بغض النظر عن سعره يمكن أن يكون هذا النهج مفيدًا بشكل خاص لتوقيت استثماراتك في الذهب لعدة أسباب:
تخفيف المخاطر: من خلال توزيع مشترياتك فإنك تقلل من مخاطر استثمار مبلغ كبير في وقت غير مناسب.
توقيت السوق: يزيل متوسط تكلفة الدولار الحاجة إلى توقيت السوق بشكل مثالي، وهو أمر مفيد بشكل خاص نظرًا لتقلب أسعار الذهب.
عوائد أكثر سلاسة: يمكن لهذه الاستراتيجية أن تخفف من ارتفاع وانخفاض متوسط سعر شراء استثمارك في الذهب، مما يجعله أقل عرضة لتقلبات السوق.
في حين أنه من الصعب التنبؤ بأفضل وقت لشراء الذهب، تشير البيانات التاريخية إلى أن بعض الأشهر قد تقدم فرصًا أفضل، على سبيل المثال:
- يناير: غالبًا ما يشهد زيادة متوسطة بنسبة 1.3% وارتفاعًا في الشراء، ربما بسبب قرارات الاستثمار الجديدة للعام الجديد.
- أغسطس وسبتمبر: أظهر هذان الشهران زيادة متوسطة بنسبة 1.2% و 1.9% في أسعار الذهب على التوالي، ربما بسبب مهرجان ديوالي عندما يزداد شراء الذهب تقليديًا.
- ديسمبر: شهر آخر مواتٍ بزيادة متوسطة بنسبة 1% ربما بسبب تعديلات الاستثمار في نهاية العام.