منظمات مدافعة عن الصحافيين تطالب الاتحاد الأوروبي بالضغط على إسرائيل

طالبت حوالي 60 منظمة دولية تدافع عن الصحافة اليوم الاثنين، من الاتحاد الأوروبي تعليق اتفاق الشراكة الذي وقعه مع إسرائيل بسبب الانتهاكات لحرية الإعلام ومقتل صحافيين بصورة "غير مسبوقة" منذ بدء الحرب في قطاع غزة، قبل أكثر من 10 أشهر.
وبحسب وكالة الأنباء الألمانية"د ب أ"، لفتت المنظمات الموقعة في رسالتها، ولا سيما لجنة حماية الصحافيين، ومراسلون بلا حدود، وهيومن رايتس، ووتش، والاتحاد الأوروبي للصحافيين، إلى أن حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اتخذت منذ اندلاع الحرب في قطاع غزة في السابع من تشرين الأول الماضي، سلسلة من التدابير "للحد من حرية الإعلام، أدت عمليا إلى فرض نظام رقابة".
وطلبت المنظمات من وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بورلي، ومفوض التجارة فالديس دومبروفسكيس، تعليق اتفاق الشراكة الذي يتناول بصورة خاصة المبادلات التجارية مع إسرائيل، وفرض "عقوبات محددة الأهداف على المسؤولين" عن انتهاكات لحقوق الإنسان.
وذكرت المنظمات في رسالتها، " أن أكثر من 100 صحفي فلسطيني و3 صحفيين لبنانيين استشهدوا في الحرب، إضافة إلى مقتل صحفيَين إسرائيليَين، ما يجعلها "الفترة الأكثر فتكا" بالصحافة منذ عقود.
وأشارت المنظمات إلى منع الصحافيين الأجانب عمليا من دخول قطاع غزة و"الاعتقالات الاعتباطية" للعاملين في مجال الإعلام، حيث تم توقيف ما لا يقل عن 49 منهم، مشددة على أن "المفعول المتراكم لهذه التجاوزات يولد الظروف لفراغ إعلامي، ويفسح المجال للتضليل الإعلامي".
وطالبت بـالحفاظ على حرية وسائل الإعلام وحماية حياة الصحافيين ووضع حد للإفلات من العقاب، مع اقتراب اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في الـ29 من آب الجاري، في العاصمة بروكسل.