الهواري يعلن بدء تنفيذ المرحلة الأولى من خطة التغطية الصحية الشاملة

أعلن وزير الصحة الدكتور فراس الهواري، اليوم الخميس، بدء تنفيذ المرحلة الأولى من خطة التغطية الصحية الشاملة التي أقرتها الحكومة في حزيران الماضي.
وأكد وزير الصحة خلال افتتاحه مركز صحي "سيحان" الأولي في قضاء العارضة بمحافظة البلقاء، بمنحة من الصندوق الكويتي للتنمية بلغت حوالي 830 ألف دينار، ان خطة التغطية الصحية الشاملة تهدف إلى توفير الرعاية الصحية الأولية كمرحلة أولى وتركز على إصلاحات هيكلية وتشريعية واستدامة مالية، لافتا إلى إغلاق ودمج 34 مركزا صحيا فرعيا لتصبح "أولية وشاملة" وتركز على "النوع على حساب الكم".
وشدد على أهمية الرعاية الصحية الأولية التي تقدمها المراكز الصحية في جميع أنحاء المملكة باعتبارها بوابة المريض للعلاج، ومحطة مهمة في التشخيص اللازم لوضعه الصحي.
وأشار إلى افتتاح 12 مركزا صحيا في 8 محافظات، وتوسعة وإعادة تأهيل 3 مراكز، وتوسعة مستشفى الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ووضع حجر الأساس لتوسعة مستشفى معان الحكومي، ومركز صحي غور المزرعة.
وثمن الهواري دعم دولة الكويت الشقيقة للقطاع الصحي الأردني وتطوير البنى التحتية لوزارة الصحة.
من جهته، أكد محافظ البلقاء سلمان النجادا، أن افتتاح المركز الجديد سينعكس ايجابا على جودة الخدمات الصحية للمواطنين وسيخفف ضغط المراجعين لمركز "الصبيحي" الشامل.
وحضر الافتتاح والأمين العام لوزارة الصحة للرعاية الصحية الأولية والأوبئة الدكتور رائد الشبول، ومدير إدارة الرعاية الصحية الأولية الدكتور رياض الشياب، ومدير قضاء العارضة هيثم حجازي، ومدير صحة البلقاء الدكتور صائب أبو عبود، ورئيس بلدية العارضة الجديدة هشام المناصير.
يشار إلى أن المساحة الإجمالية لمركز سيحان الأولي، تبلغ 800 متر مربع، ويشمل عيادات للطب العام وطب الأسنان وطب الأسرة والأمومة والطفولة والمطاعيم ومختبرا وقسما للإسعاف والطوارئ، ويقدم خدماته لما يزيد على 5 آلاف نسمة.