رئيسة بعثة الاتحاد الاوروبي لمراقبة الانتخابات تختتم أولى زيارتها للاردن بمؤتمر صحفي

 عمان
تصوير - رجائي البلبيسي
 
تمثل الانتخابات النيابية المقرر إجراؤها في العاشر من ايلول اختبارا هاما للتنمية الديمقراطية في الاردن ، وقد رافق الاتحاد الأوروبي الشعب الأردني في العملية منذ انتخابات عام 2013، وأنا على والأحزاب السياسية وكافة المرشحين سيؤدون دورهم تعزيز موثوقية وسلمية وشفافية هذه العملية الانتخابية .
هذا ما قالته رئيسة بعثة المراقبين السيدة زيليانا زوفكو عضو البرلمان الأوروبي، خلال المؤتمر الصحفي الذي اختتمت فيه زيارتها للأردن والتي استمرت ل 5 أيام.
حضرت بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات النيابية الأردنية بدعوة من الهيئة المستقلة للانتخاب، ووصلت الى عمان في 28 /7 بفريق يتألف 10 محللين مهمة الانتخابية وتقييم للدستور والقوانين الأردنية، فضلاً عن التزامات الأردن الدولية المتعلقة بالانتخابات الديمقراطية.
وأضافت رئيسة البعثة لقد عملنا منذ شهر 8 على نشر 28 مراقباً طويل الامد في كافة محافظات المملكة ال12 ، حيث تعمل البعثة في سياق مهمتها على مراقبة وتحليل العملية الانتخابية برمتها، بما في ذلك القانوني والإدارة الانتخابية وتسجي الناخبين والمرشحين وبيئة الحملة، وهذا يشمل وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي والتصويت والفرز وتفريغ النتائج ،فضلاً عن الشكاوى والاستئناف"، وأضافت "سنبقى البلاد حتى انتهاء العملية الانتخابية".
التقت السيدة زوفكو في إطار زيارتها بالعديد من أصحاب العلاقة، بما في ذلك الهيئة المستقلة للانتخاب ووزير الخارجية وشؤون المغتربين ووزير الداخلية والمرشحين، فضلاً عن ممثلين عن المجتمع المدني ووسائل الإعلام. وقالت رئيسة بعثة المراقبين : لقد أجريت عدة اجتماعات في عمان هذا الأسبوع وذلك للتعرف على الاستعدادات للانتخابات القادمة، كما التقى مراقبينا طويلي الأمد بالعديد من المحاورين ويقومون بإعداد تقارير شاملة تستند إلى الأدلة من مناطق عملهم".
وفي يوم الانتخابات، سيتم تعزيز البعثة ب38 مراقباً إضافياً ليصل عددها إلى قرابة 100 مراقب يعملون في الميدان، منهم 7 اعضاء من البرلمان الأوروبي وأكثر من 30 دبلوماسياً معتمدين في الأردن قادمون من الدول الأعضاء الاتحاد الأوروبي ومن كندا وسويسرا، يلتزم كافة مراقبي البعثة بمدونة قواعد السلوك التي تتطلب منهم الحياد التام وعدم التدخل.
تمارس بعثة الاتحاد الأوروبي مهامها وفقاً لإعلان مبادئ المراقبة الدولية للانتخابات، وستصدر نتائجها الأولية في بيان أولي سيتم تقديمه خلال مؤتمر صحفي بعد يومين من انتهاء الانتخابات ، كما سيتم تقديم تقرير نهائي يتضمن مجموعة من التوصيات التي تهدف الى المزيد من التحسين مستقبلا .