"مبادرة نون للكتاب" على موعد مع "فاطمة حتى التعب" للقاص هاني الهندي

.
تعقد "مبادرة نون للكتاب" جلستها الحادية العشرين في مكتبة عبد الحميد شومان، جبل عمّان، وذلك يوم السبت الموافق (٣١ أغسطس/ آب ٢٠٢٤)، الساعة السادسة والنصف مساء، لمناقشة المجموعة القصصية "فاطمة حتى التعب" للكاتب هاني علي الهندي. تقدم السيدة نسرين عبدالله المشاركين الرئيسيين ونبذة عن الكتاب. كما تعرض الناقدة الدكتوره إيمان عبد الهادي قراءة نقدية للمجموعة القصصية. يدير المناقشة الناقد أسيد الحوتري. هذا ويتخلل الفعالية ثلاث فواصل شعرية قصيرة تقدمها الشاعرة حنين نصّار.
.
المجموعةالقصصية "فاطمة حتى التعب" طبعة خاصة، تقع في (100) صفحة من القطع المتوسط، موزعة على (28) قصة. جاء في صفحة الإهداء:
* إلى فاطمة كل النساء الطيِّبات.
* إلى فاطمة يتمدد بداخلها الوطن.
* أعشقها وتعشقني...حتى التعب.
عاين القاص هاني الهندي خلال مجموعته القصصية مساحات واسعة من الهم الفلسطيني في الداخل والشتات، مخصبا بعض قصصه بالتراث الشعبي الفلسطيني.
قدم القاص فاطمة بصور كثيرة: فهي المرأة العاشقة، وهي الزوجة، وهي الحبيبة، وهي الأم المهاجرة قسراً، وهي المرأة التي تعاني من كوابيس الحياة، وهي التي أجبرتها الظروف على التقصير في حق بيتها.
تدور أحداث هذه المجموعة القصصيّة في قرية، أو في مخيم، أو في مكان ما، مع حضور دائم للعدو الصهيوني في كل هذه الأماكن.
خيط رفيع يربط شخصيات وأحداث وعناصر هذه المجموعة القصصية مع بعضها. كما يمكن اعتبار الظروف المأساوية والصعبة والمرهقة ونتائجها على أرض الواقع، ومعاناة المرأة، قاعدة أساسية تجمع كل القصص تحت سقف عذاب واحد.

يُذكر أن الكاتب الأردني هاني علي الهندي ولد في عمان عام (1955) لأبوين فلسطينيين، ورث النكبة عن أجداده اللذين اقتلعوا من أرضهم عام (1948)، تلقى علومه الابتدائية في مدارس وكالة الغوث في الهاشمي الشمالي، أكمل دراسته الثانوية في مدرسة الفتح الثانوية القريبة من مخيم المحطة، وتخرج في الكلية العربية مدرسا للغة العربية عام (1977)، حصل على بكالوريوس في التعليم تخصص مجال اللغة العربية من كلية تأهيل المعلمين العالية عام (1990)، عمل معلما في مدارس وزارة التربية والتعليم لمدة عشرين عاما، ويعمل حاليا معلما في مدارس وكالة الغوث.
عمل في صحيفة "الهدف" ومجلة "المسيرة" ونشر العديد من إبداعاته الثقافية في العديد من الصحف الأردنية والمجلات العربية. وهو عضو مؤسس في نادي الثقافة والإبداع (1993)، وعضو الهيئة الإدارية في نادي الرواد الثقافي، وعضو رابطة الكتاب الأردنيين. نشر العيد من المقالات في الصحف والمجلات
وللكاتب إصدارات عدة هي:
1- "أطفال المنفى:: شعر، (1987).
2- "الدمار (1948)": بحث، (1994) 3- "نضال المرأة الأردنية": دراسة، (1994). 4- "محطات في تاريخ القضية": دراسة، (1997).
5- "القباب من ذاكرة الشيوخ". دراسة، (2006).
6- "الحزن في الأغنية الشعبية الفلسطينية": دراسة، (2006)
7- "القباب (من ريحة لبلاد)". بحث، (2018). 8- "(هم البنات للممات) الأمثال الشعبية". دراسة، (2020).
9- "مخيم المحطة أوراق وذكريات". بحث.
10- "فاطمة حتى التعب": مجموعة قصصية، (2024).

أما مخطوطات الكاتب فهي كما يأتي:
- "وجع الرحيل": شعر شعبي.
- "موت البحر الميت": مجموعة قصصية
- "محمد القيسي شاعراً": دراسة تحليلية.
- "التقويم الشعبي الزراعي في الاردن وفلسطين": دراسة
- "الأغنية الشعبية في مقاومة الاستعمار": دراسة. - "العرس في القرية الفلسطينية": بحث ودراسة.