وزير الشباب: 45 % من الناخبين دون سن 35 عاما ونحو 600 ألف سيصوتون لأول مرة

أكد وزير الشباب محمد النابلسي، أن 45 بالمئة من الناخبين الأردنيين دون سن 35 عاما، وحوالي 600 ألف ناخب من الشباب سيصوتون لأول مرة في الانتخابات النيابية المقبلة، وأن الوزارة تطمح إلى زيادة نسبة مشاركتهم ضمن القوائم الحزبية والوطنية.

جاء ذلك خلال منتدى التواصل الحكومي الذي عقد اليوم الثلاثاء بعنوان "وزارة الشباب.. أدوار في التمكين والمشاركة الفاعلة"، وبمشاركة وزير الاتصال الحكومي الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور مهند المبيضين.

وتمحور اللقاء حول خطط وزارة الشباب وبرامجها في تمكين الشباب وتعزيز مشاركتهم في الحياة العامة، ودور الوزارة في تعزيز المشاركة الفاعلة للشباب في الحياة السياسية، وجائزة الحسين بن عبدالله الثاني للعمل التطوعي، إضافة الى الحديث عن الاستراتيجية الوطنية للشباب 2019-2025، واستضافة الأردن للمنتدى الدولي رفيع المستوى حول الشباب والسلام والأمن.

وقال النابلسي، إن نسبة إنجاز المشاريع في الخطة التنفيذية للاستراتيجية الوطنية للشباب 2019- 2025 بلغت 89 بالمئة، إذ تركز الوزارة على برامج الدراية الإعلامية بالمراكز الشبابية، منوها إلى أن الاستراتيجية تضم 7 محاور منها المشاركة السياسية والاقتصادية.

وأشار إلى أن الوزارة تعمل على تطوير قدرات موظفيها وخاصة في مراكز الشباب من خلال خطة تدريبية، خاصة وأنها تشرف على 345 منشأة رياضية وشبابية، و404 أندية رياضية، وتعمل على تحويل بعض المراكز الشبابية إلى حاضنات أعمال.

وأكد النابلسي أن الوزارة تسعى لإنشاء ملعب دولي بمواصفات عالمية من خلال البحث عن مستثمرين للمشروع بدعم من الاتحاد الدولي لكرة القدم.

من جهته قال المبيضين، إن مشروع الناقل الوطني يعد من المشاريع الوطنية التي تأتي ضمن أولويات عمل الحكومة لأهميته في تحقيق الأمن المائي الأردني، واستقرار الاقتصاد والأمن الغذائي، إذ يوفر المشروع أكثر من 300 مليون متر مكعب سنويا.

وأكد خلال المنتدى أن لجنة الشراء الخاصة بتقييم العرض المحدث الخاص بمشروع الناقل الوطني، اختارت المناقص (ميريديام سويز) كمناقص مفضل؛ بعد أن حقق العرض المحدث متطلبات التأهيل الفني والمالي واجتاز الحد الأدنى للعلامة الفنية المطلوبة من الشروط المرجعية.

وأشار إلى تصريحات رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة خلال جلسة مجلس الوزراء أمس الاثنين، بأن اللجنة ستباشر استكمال إجراءات الشراء والدخول في المفاوضات المباشرة مع المناقص، تنفيذا لهذا المشروع الحيوي والمهم، وأكد أن الحكومة منخرطة في محاولات البدء بتنفيذ مشروع الناقل الوطني المهم والحيوي منذ أكثر من ثلاث سنوات.

وأضاف المبيضين أن رئيس الوزراء أعلن عن مباشرة الحكومة بطرح عطاء دراسة جدوى تفصيلية خاصة بإنشاء جسر بطول 15 كيلو متر فوق شارع الملك عبدالله الثاني في العاصمة عمان، يمتد من طلوع صويلح إلى ما بعد منطقة مرج الحمام، إذ سيتم إنشاء هذا الجسر فوق الشارع القائم حاليا ويستهدف إقامة مسار للباص سريع التردد.

وفيما يتعلق بالموقف الأردني الثابت والمستمر حول الحرب على غزة، أكد المبيضين مواصلة الأردن جهوده الدبلوماسية بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني، والتأكيد على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار وإنهاء العدوان الإسرائيلي في القطاع، وحماية المدنيين، وإدامة إيصال المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى القطاع بشكل كاف ومستدام.

وأشار إلى استمرار الجهد الإغاثي وإدخال المساعدات الغذائية والإغاثية إلى الأهل في قطاع غزة، من خلال طواقم المستشفى الميداني الأردني جنوب غزة/3 بالتنسيق مع الهيئة الخيرية الهاشمية.

--(بترا)