وزير الاقتصاد الرقمي والريادة يرعى إطلاق برنامج الماجستير في الريادة وإدارة الابتكار في الجامعة الألمانية الأردنية


رعى وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة حفل إطلاق برنامج الماجستير في الريادة وإدارة الابتكار، وهو برنامج مشترك بين الجامعة الألمانية الأردنية وجامعة ماغديبورغ-شتيندال الألمانية للعلوم التطبيقية. الذي سيستقبل الفوج الأول من طلبته خلال الفصل الأول القادم من العام الجامعي 2024/2025.

وأشار الهناندة خلال الحفل، الذي أقيم برعاية أورنج الأردن، إلى أن إطلاق البرنامج يمثل خطوة هامة نحو تعزيز منظومة ريادة الأعمال والابتكار في الأردن وخطوة حاسمة نحو تمكين الشباب الأردني وتجهيزهم بالمعرفة والمهارات المطلوبة لمواجهة تحديات المستقبل. وأضاف أن التحولات الرقمية والتطورات التكنولوجية المتسارعة تفرض علينا جميعًا تعزيز قدراتنا الابتكارية، حيث أصبحت ريادة الأعمال والابتكار اليوم حجر الزاوية في تطوير الاقتصادات الحديثة.
من جهته، بيّن رئيس الجامعة، الأستاذ الدكتور علاء الدين الحلحولي، أن البرنامج يجسد التزام الجامعة الألمانية الأردنية ببناء دور فعال لها لتكون جامعة ريادية ومبتكرة في المنطقة، تعنى بتعزيز الإبداع والابتكار والتميز والريادة في الأردن وخارجه، وفقًا لأسس علمية ممنهجة وتبعًا لأحدث الممارسات العالمية.
وأضاف أن الجامعة الألمانية الأردنية ليست مجرد مؤسسة أكاديمية تقليدية، بل هي مثال حي على الابتكار والفرادة في أنموذج تعليمها التطبيقي، ومنارة للإبداع تُدار بروح الابتكار لتدفع بعجلة التقدم من خلال تخصصاتها التي تحاكي متطلبات السوق وتواكب سرعة التغيير نحو المستقبل.
وألقى كل من عميد كلية العلوم التقنية التطبيقية في الجامعة، الدكتور إياس خضر، وعميد الابتكار ونقل التكنولوجيا والريادة، الدكتور نضال الشواورة، والدكتورة لينة أبو الهيجاء كلماتٍ بينوا خلالها أن البرنامج يستهدف الطموحين والمفكرين المبدعين، حيث يزودهم بالأدوات والمعرفة اللازمة لتحويل أفكارهم المبتكرة إلى واقع. كما يسعى إلى الربط بين إدارة الابتكار وريادة الأعمال في سياق دولي وتحديد وتطوير الفرص بشكل منهجي ومنظم يمكن أن يؤدي إلى إنشاء شركات ناشئة تعتمد على التكنولوجيا وابتكار الشركات.

وأضافوا أن البرنامج يربط بين مجالات تطبيق الهندسة الصناعية والعمليات الإدارية والتجارية اللازمة لتحقيق هذه الابتكارات والحلول الهندسية بطريقة ناجحة ومستدامة. ويوفر للمهتمين الأدوات الأساسية وأطر الحوكمة اللازمة لإنشاء وإدارة أقسام ابتكار قوية، مما يدفع الابتكار الاستراتيجي عبر المؤسسة.

كما اشتمل حفل الإطلاق على  جلسة حوارية بعنوان "دور الجامعات في تعزيز بيئة ريادة الأعمال في الأردن" أدارتها الدكتورة فدوى دبابنة، بمشاركة عدد من ممثلي القطاع الخاص في الأردن.