إبراهيم أبو حويله يكتب:السلك المشدود ...

السلك المشدود ...

تقول هيلاري كلنتون في مذكراتها " إن السياسة الإمريكية الخارجية هي سلك مشدود مرتفع في ساحة دولية صاخبة " ، بين السعي لتحقيق الإنسب وبين التغيرات التي تطرأ على الساحة الدولية ، بين تلك النقطة التي إستطاعت فيها إدراة ترومان ما بعد الحرب العالمية الثانية خلق عالم جديد وتوزانات جديدة وفرض تحالفات جديدة ، وتغيير إيقاع العالم . 

كما يقول مارشال وزير الخارجية ووزير الدفاع في عهد ترومان هذه التحالفات القائمة على تحقيق مصالح امريكا عبر التحالفات والتجارة وشراء منتجاتنا ، وهذا ما يحقق مصالحها ويجعل امريكا قادرة على قيادة العالم ، لا تزال هذه التحالفات هي القوى الأساسية في جعل امريكا قادرة على قيادة العالم ، كيف استطاعت السياسة الأمريكية اقناع الصديق والعدو على اللعب وفق نفس القواعد وفي نفس الساحة التي تحقق مصالحها هي اولا . 

لكن مهلا هذا لم يكن ليتحقق لولا أن امريكا استطاعت ان تحقق مصالح لهؤلاء ، ما الذي دفع مصر الى ان تتخلى عن الاتحاد السوفياتي واللجوء إلى امريكا ، ما الذي دفع الملك فيصل على توقيع اتفاقية بيع وشراء النفط بالدولار في فترة تاريخية من تاريخ الأمة ، وكانت الأمة على قلب رجل واحد في مناصبة الكيان ومن خلفه العداء ، بل إن الملك فيصل نفسه كان له موقف واضح من هذا الكيان ، وهذه الإتفاقية تساهم ليومنا هذا في منح الدولار قيمة عالمية في عمليات الشراء والبيع ، وما الذي دفع العالم وليس العرب وحدهم إلى الخضوع لهذه الادارة ، فما قامت به امريكا مع اوروبا هو ضمان خضوعها بعد الحرب وما زالت خاضعة لهيمنة الولايات المتحدة .

اتفق العرب في مرحلة ما على العداء للولايات المتحدة لموقفها من هذا الكيان المارق ، ودعمها المطلق له في كل صراعاته ، وهذا ما زال واضحا إلى يومنا هذا ، بل كان للعرب موقف قوي بقيادة الجزائر والسعودية في خفض انتاج النفط خمسة بالمائة دوريا ، وادخال العالم وامريكا في ازمة بسبب المصالح العربية .

 ولكن نجحت السياسة الأمريكية في تحييد الموقف العربي وتفتيته ، بل حتى في تحييد موقف الكثير من الدول مثل اليابان والهند والصين ، نعم بقيت بعض الدول صامدة ولكن المواقف تتغير ، حتى تركيا التي نعرف لم تستطع الصمود في ظل حكم اردوغان الذي يتصلب بمواقفه مع قضايا الأمة احيانا ، ولكن في الحقيقة هذه المواقف لم تستطع الصمود لاحقا . 

نعم لقد سعى تشرتشل بكل قوته لجر الولايات المتحدة هذا العملاق النائم للحرب العالمية ، هل كان يدرك ان اوروبا لن تستطيع الصمود في وجه المانيا بدون امريكا ، هل كان يدرك قوة هذا العملاق والذي ستخضع لها بريطانيا بعد ذلك ، وان هذا الخضوع لبريطانيا هو افضل الف مرة من الوقوع تحت مخالب هتلر ربما ، وكيف لا وامه امريكية وقد عاش فترة من حياته هناك ، وهو من هو في الدهاء والسياسية ويدرك تماما مصالح بريطانيا ومتى يرفع رأسه ومتى يخفضه . 

ما تقوم به السياسة الخارجية في الولايات المتحدة عبر وزارة الخارجية بعدد يصل إلى حوالي سبعين الف موظف ، ووزارة الدفاع بعدد يصل إلى ثلاثة ملايين موظف حسب ما جاء في مذكرات هيلاري ، هو في الحقيقة السيطرة على العالم ، لقد صدق الصحفي الامريكي مايلز كوبلاند عندما قال أن الولايات المتحدة لن يحدث فيها انقلاب لأنه لا يوجد فيها سفارة امريكية .

ولك أن تتخيل ان المختصين الدبلوماسيين في وزارة الخارجية يدرسون ويبحثون ويناقشون ويتدخلون ويختصون بسياسة كل بلد في العالم ، كما أنه يوجد سبعمائة وخمسين قاعدة للولايات المتحدة خارج امريكا ، هذه طبعا تهدف إلى نشر المحبة والسلام في هذا العالم . 

ومع ذلك هذا النظام العالمي الذي تقوده امريكا استطاع توظيف وصناعة وخلق ولاءات وانتماءات في كل بقعة في هذه الأرض ، وهناك معجبين ومؤيدين ومناصرين له ، ويعتمد سياسة العصا والجزرة بشكل واضح وعلني ، ولذلك عندما تتعارض مصالح امريكا مع مصالح الدول الأخرى كما حدث في روسيا والصين والعالم العربي والإسلامي ما الذي يحدث . 

باعتقادي المواجهة حتمية لأن المصالح تتقاطع وتتعارض ، وما تنادي به امريكا في الصين من احترام لحقوق الإنسان وحريته ، تغض الطرف عنه في فلسطين والعراق وليبيا وافغانستان وامريكا الجنوبية وحتى في بلادها نفسها .

ولذلك هذه الازدواجية تجلب معها مشاكلها ، وتخشى السياسة الخارجية الأمريكية من الصين تحديدا ، ولكن الموقف الأخير من الحرب في غزة كشف السياسة الإمريكية على حقيقتها عبر العالم شرقه وغربه  .

،بل أن  هناك اصوات تخرج من قلب الولايات المتحدة كنعوم تشاومسكي وهاورد زين وكريس هيدجز وغيرهم الكثيرون ، تعارض هذه السياسة القائمة على الظلم والقوة والمصالح وفرض واقع على العالم تقوده الأحادية الأمريكية.

وما يبدأ فكرة ينتهي واقعا .

إبراهيم أبو حويله.