سلطنة عمان : بتكلفة 7.5 مليون ريال عُماني افتتاح سوق الدقم للمواد

افتتح بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بسلطنة عمان امس  سوق الدقم للمواد الذي يعد المشروع الثالث بالمدينة الصناعية الصينية العُمانية بالدقم للصناعات الخفيفة والمتوسطة.

أقيم المشروع على مساحة 32 ألف متر مربع بالشراكة بين شركة وان فانج الصينية وكل من شركة الثبات القابضة وشركة تطوير الدقم، بتكلفة استثمارية بلغت 7.5 مليون ريال عُماني.

وتشمل أنشطة سوق الدقم للمواد بيع مواد البناء بجميع أنواعها، والأجهزة الكهربائية، والكماليات، إلى جانب عرض السيارات الصينية، حيث جهّز بعدد من الورش الخاصة بالتصنيع ما يتيح للشركات تصنيع منتجاتها في السوق.

وقال سو واي رئيس مجلس إدارة شركة سوق الدقم للمواد والممثل لشركة وان فانج الصينية في سلطنة عُمان: مشروع سوق الدقم للمواد سيفتح آفاقًا جديدة من التعاون بين رجال الأعمال في الصين وسلطنة عُمان، كما يسهم في تعزيز الشراكة القائمة بين البلدين الصديقين ويتيح تواجدًا أكبر للمنتجات الصينية في سلطنة عُمان. معربًا عن أمله في أن يُسهم السوق في تحقيق شراكة أكبر بين الجانبين لا تقتصر على مجال البيع بالتجزئة وإنما تشمل أيضًا التصنيع والتصدير إلى جميع دول العالم نظرًا للإمكانات المتوفرة بالدقم كتنشيط التجارة العالمية من خلال ميناء الدقم والموقع الاستراتيجي للمنطقة على خطوط الملاحة العالمية.

وأكد في تصريح صحفي أن رجال الأعمال الصينيين يتطلعون دائمًا إلى الدخول للأسواق الجديدة، حيث يحضر افتتاح المشروع 30 ممثلًا لشركات صينية بهدف التعرف على المشروع والمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بشكل عام بالإضافة إلى عرض مجموعة واسعة من المنتجات الصينية.

من جهته قال علي بن محمد اللواتي مدير العمليات لدى شركة سوق الدقم للمواد: إن السوق يوفر مساحات ممتازة للشركات المحلية والعالمية لبدء أعمالها في المنطقة وتوسيع نشاطها إلى مختلف دول العالم لما تمتاز به من موقع جغرافي استراتيجي يطل على الحركة التجارية العالمية ما يسهم في استيراد وتصدير المنتجات من وإلى سلطنة عُمان.

وأضاف أن شركة سوق الدقم للمواد تتطلع إلى استقطاب الشركات الصينية لفتح مصانع للصناعات الخفيفة والمتوسطة واستخدام المرافق المتوفرة في سوق الدقم للمواد لتخزين بضائعها وعرض منتجاتها للبيع المباشر، وتعزيز قطاع الاستيراد والتصدير، واستقطاب الشركات العالمية والمحلية للاستفادة من إمكانات المشروع.

وقال محمود بن سالم الجرداني مدير تطوير الأعمال بشركة تطوير الدقم إن السوق يعد أحد أكبر مشاريع التجزئة في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وسيُسهم في استقطاب الشركات المحلية والعالمية للاستفادة من إمكانات السوق ومرافقه التي تم تصميمها وفق أعلى المقاييس وتحت الإشراف المباشر من قبل شركة تطوير الدقم.

وأضاف أن السوق يوفر جميع الخدمات التي تساعد رجال الأعمال لبدء نشاطهم الاستثماري، كما أن موقع المشروع الذي يبعد حوالي 10 كم عن ميناء الدقم من شأنه تسهيل استيراد المواد إلى السوق وتسهيل التصدير إلى مختلف دول العالم.

ويتألف سوق الدقم للمواد من معرض رئيس بمساحة 16 ألف متر مربع، ومعرض ثانوي بمساحة 2500 متر مربع، بالإضافة إلى 4 مخازن بمساحة 1200 متر مربع لكل مخزن، و6 ورش بمساحه إجمالية تبلغ 6700 متر مربع.

ويضم السوق العديد من المرافق التي تلبي احتياجات التجار والمستهلكين، كالشوارع المعبدة من وإلى المشروع، ومواقف السيارات، وتوفر العديد من المداخل والمخارج التي تحقق انسيابية الحركة المرورية، بالإضافة إلى المصاعد والسلالم الكهربائية ونظام التكييف ونظام مكافحة الحريق والنظام الأمني عبر كاميرات المراقبة، وقد تم بناء السوق وفق النظام العُماني البريطاني في البناء وباستخدام أفضل المنتجات.