العمل توقف وتغلق 4 مكاتب استقدام عاملات منازل خلال النصف الأول من العام

 أوقف قسم التفتيش والشكاوى في مديرية العاملين في المنازل في وزارة العمل 3 مكاتب استقدام عاملات منازل وأغلق مكتبا واحدا خلال النصف الأول من العامل الحالي، لمخالفتهم أحكام قانون العمل والأنظمة والتعليمات الصادرة بموجبها، في حين أنجزت المديرية 18 معاملة تجديد رخص لمكاتب أخرى.
وقال مدير المديرية فايز الجبور في تصريح صحفي اليوم الأحد، أنه خلال النصف الأول من العام الحالي تم إنجاز 33834 معاملة استقدام، مشيرا إلى أن الجنسية الأثيوبية كانت الأعلى استقداما.
وأضاف أن هذه المعاملات التي أنجزتها الوزارة خلال النصف الأول من العام الحالي تتضمن 9910 معاملات استقدام من مختلف الجنسيات المسموح استقدام العمالة المنزلية منها و14887 معاملة تجديد تصريح عمل و4070 معاملة استبدال عاملة من داخل المملكة وخارجها و4837 معاملة انتقال لعاملات من صاحب منزل إلى صاحب منزل آخر و130 استخدام عاملة من الداخل.
وأشار الجبور إلى أن الأردن يستقدم عاملات منازل من 7 دول منها 4 دول إفريقية وهي "غانا، أثيوبيا، أوغندا وكينيا"، و3 دول آسيوية وهي "بنغلادش، الفلبين وسيرلانكا".
وأضاف أن أكثر الجنسيات التي تم استقدام عمالة منزلية منها هي الجنسية الأثيوبية وبلغ عددهن 3897 عاملة تليها الجنسية الأوغندية 3179 عاملة ثم الجنسية الفلبينية 1321 عاملة.
وأكد مدير المديرية أن جهود الوزارة بعد تعاملها مع الشكاوى الواردة لها نجحت في إعادة مبالغ مالية إلى أصحاب المنازل بلغت نحو 133637 دينارا، كما حصلت أجور العاملات في المنازل والتي بلغت نحو 15764 دينارا.
-- (بترا)