المجالي : الملكية ستعيد استئناف خطوطها نحو الهند العام المقبل

الملكية : مساهمة الشركة في الناتج المحلي تتجاوز ملياري دولار في 2028
الأنباط – يارا بادوسي
أعلن نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية المهندس سامر المجالي نية الشركة في إستئناف خطوط جوية وفتح خطوط جديدة قريبا.
وبين في حديث خاص مع "الأنباط" أن خطوط الملكية ستعيد فتح الطيران للهند مع بداية العام المقبل، لافتا إلى أن إعادة تشغيل خطوط جديدة يزيد من وتيرة التشغيل، ويعزز من كفاءة الشركة أمام المسافرين .
وكان قد أكد المجالي خلال منتدى الاتصال الحكومي الذي عقد أمس الثلاثاء بمشاركة وزير الاتصال الحكومي الناطق باسم الحكومة الدكتور مهند المبيضين، أن معظم أسطول الشركة سيكون مجددا مع حلول نهاية 2025 ، إلى أن يصل إجمالي أسطول الشركة إلى 41 طائرة مع نهاية عام 2028.
وتوقع أن تتخطى مساهمة الملكية في الناتج المحلي الإجمالي ملياري دولار في 2028 وبنسبة تبلغ 4.3%، لافتا إلى أن الشركة أطلقت مشروع تحديث الأسطول والذي يتضمن استبدالا كاملا لأسطول الطائرات قصيرة ومتوسطة المدى الحالية، والبالغة 19 طائرة إضافة إلى التعاقد على طائرات إضافية لتلبية احتياجات الشركة من نمو حسب الخطة الاستراتيجية، ليصبح إجمالي أسطول الشركة 41 طائرة مع نهاية عام 2028.
وأوضح أن أهمية تحديث الأسطول للشركة تأتي ؛ بسبب ارتفاع تكاليف تشغيل الطائرات خاصة لبندي الصيانة واستهلاك الوقود، والتأثير السلبي على قدرة الشركة التنافسية في ضوء قيام معظم الشركات المنافسة في المنطقة بتحديث أسطولها، وتحسين رضا المسافرين وتوحيد المنتج المقدم، وإدخال الجيل الجديد من الطائرات والذي سيساهم في تحسين كفاءة استهلاك الوقود وخفض تكاليف التشغيل، وستمكن الطائرات الجديدة ذات التكلفة المنخفضة على زيادة عدد الرحلات الأسبوعية لزيادة الاتصال عبر شبكة الخطوط، وفق المجالي.
وأشار المجالي إلى أنه سيتم الانتهاء من تحديث أسطول طائرات "امبرير وإيرباص" مع منتصف عام 2026، فيما ستبدأ الشركة مع الربع الثاني من العام المقبل باستلام طائرات بوينغ 787 – 9، مبينا أنه من أجل تعويض العزوف عن السفر؛ سعت الشركة إلى زيادة مسافريها من ركاب الترانزيت لتشكل 34% من إجمالي أعداد الركاب، إلا أن متوسط سعر التذاكر انخفض بنسبة 9%، والعائد من ركاب التراتزيت هو أقل بكثير من عائد الركاب المباشر.
وبين أن التحديات التي تتعلق بارتفاع تكاليف الطيران نتيجة لاضطرار الشركة لتغيير مسار معظم الرحلات، تسببت بالعديد من الخسائر، موضحا أن 40% من كلف الملكية تذهب للوقود بسبب ارتفاع أسعار الوقود في الأردن، وتحل ثانيا كلف صيانة الطائرات بنسبة 25%، و18% تذهب لملكية الطائرات، و11% رواتب لموظفي الشركة.
وتوقع أن تسجل الملكية الأردنية صافي خسارة ستتجاوز 20 مليون دينار خلال الشهور التسعة الأولى من العام 2024، مقارنة مع ربح بلغ 10.8 مليون دينار للفترة نفسها من عام 2023، أي بتراجع تجاوز 30 مليون دينار مما يظهر جليا الأثر الكبير للحرب على غزة، وأن الشركة سجلت خسارة بلغت 27.4 مليون دينار مقارنة بـ 16.8 مليون دينار خسارة للفترة نفسها من العام الماضي، لافتا إلى أن بيانات دولية تشير إلى أنها الشركة الرابعة عالميا بدقة مواعيد الوصول، مشددا على أهمية ذلك في جذب المسافرين.