إطلاق جهاز تحكّم ذكي لتنظيم استهلاك الكهرباء في مخيمات اللاجئين

أطلقت شركة "نيوروتك"، جهاز تحكّم ذكي قائم على الذكاء الاصطناعي لتنظيم استهلاك الكهرباء في مخيّمات اللاجئين والمجتمعات المتضرّرة لإمدادات طاقة موثوقة وغير منقطعة، عبر تقسيم التيار الكهربائي إلى خطين مختلفين، أحدهما مخصّص للأحمال التي تحظى بالأولوية العالية والآخر للأحمال ذات الأولوية المنخفضة والتي تشمل الاحتياجات الثانوية. وبحسب بيان للشركة اليوم الثلاثاء، يتيح حلّ الشركة تحديد حد أقصى لكلّ خط، بحسب كمية الكهرباء المتاحة واحتياجات كلّ أسرة من اللاجئين وعدد أفرادها.

وقالت الشركة الحاصلة على جائزة زايد للاستدامة عام 2023 عن فئة الطاقة ان المبادرة جاءت في ظلّ تزايد حاجة مخيّمات اللاجئين والمجتمعات المتضرّرة إلى إمدادات طاقة غير منقطعة، من خلال استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لتوفير حلول مبتكرة للتحكّم بمعدلات استهلاك الكهرباء وكيفية توزيعها داخل المخيمات.

وبينت الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "نيوروتك"، هبة أسعد، أن الحل المبتكر يسهم في تسهيل حصول الأفراد والعائلات على الكهرباء الضرورية لبقائهم على قيد الحياة أولاً، عبر توجيه التيّار الكهربائي نحو المغذيات ذات الأولوية المنخفضة بعد تلبية الاحتياجات الرئيسية للمخيمات، إضافة إلى تحديد الأحمال الكهربائية وفقاً لخوارزميات ذكية تجعل النظام قادرا على تحديث الحدود القصوى لهذه الأحمال تلقائياً، بما يلبّي احتياجات الأفراد والأسر.

وأشارت إلى أن رؤية الشركة تنبع من إيمانها بقدرة التكنولوجيا على التأثير بشكل إيجابي على جودة حياة الأفراد الذين هم بأمسّ الحاجة للدعم، حيث نطمح إلى توسيع نطاق عملنا ليشمل المزيد من المخيمات والمجتمعات المتضرّرة حول العالم.

وأضافت أن الشركة بدأت عملها مع المخيمات عام 2020 عند المشاركة في فعاليات "هاكاثون الطاقة" في الأردن، والذي هدف إلى طرح سُبُل مبتكرة وفعّالة لتعزيز كفاءة استهلاك الطاقة داخل المنازل وخفض معدلات استهلاك الكهرباء عبر التوصّل إلى حلول مبتكرة لمراقبة الاستهلاك وإدارته.

وأشار البيان إلى أن شركة "نيوروتك" نجحت في إحداث فرق ملحوظ في مخيم "الأزرق" في الأردن، حيث زادت ساعات توفر الكهرباء في المنازل من 9 إلى 24 ساعة كاملة في اليوم، بما ساهم في الارتقاء بجودة حياة العديد من اللاجئين والتأثير بشكل إيجابي على حياتهم وحياة أسرهم.

وتلعب تقنية "البلوك تشين" دوراً أساسياً في نظام شركة "نيوروتك"، لتعزيز كفاءة إدارة الطلب على الطاقة خلال أوقات الذروة وتوزيع الموارد بشكل آمن وفعّال، وباتت التقنية من العوامل الرئيسية التي تسهم بشكل ملحوظ في تحسين الظروف المعيشية ضمن المجتمعات الأقلّ حظاً.

يشار إلى أن شركة "نيوروتك" تأسست في المملكة الأردنية الهاشمية في عام 2018 لضمان التوزيع العادل للطاقة في مخيمات اللاجئين ومساعدة المنظمات الإنسانية وغير الربحية على خفض فواتيرها الخاصّة بالكهرباء، وتسعى للقيام بذلك من خلال فصل الأحمال التي تحظى بالأولوية مثل الأجهزة الطبية والإضاءة عن تلك ذات الأولوية المنخفضة كأجهزة التكييف والتدفئة الكهربائية.