نصائح غذائية هامة لمرضى الضغط والسكري

هناك علاقة وثيقة بين السكري وضغط الدم المرتفع، إذ يؤثران على بعضهما بشكل سلبي. ارتفاع السكر في الدم يضر الأوعية الدموية ويجعلها أكثر عرضة للتصلب، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم. من ناحية أخرى، ارتفاع ضغط الدم يجعل من الصعب على البنكرياس تنظيم مستوى السكر في الدم، مما يزيد من سوء السكري.

 

لذا يحتاج الشخص الذي يعاني من المرضين لاتباع نمط غذائي صحي مناسب لتجنب التعرض للمضاعفات الصحية.

 

ويستعرض موقع "الكونسلتو" عددًا من النصائح حول الدايت المناسب، وفقًا لموقعي "only my health" ،"Health line".

 

1. التحكم في تناول الكربوهيدرات:

يمكن اختيار الكربوهيدرات التي تحتوي على مؤشر جلايسيمي منخفض، مثل الحبوب الكاملة، والخضروات الغنية بالألياف، والبقوليات، ويجب تجنب الكربوهيدرات المكررة مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض؛ لأنها يمكن أن ترفع مستوى السكر في الدم بسرعة.

 

يذكر أن المؤشر الجلايسيمي عبارة عن مقياس رقمي يوضح مستوى سكر الدم بعد تناول طعام معين.

 

2. الحفاظ على وزن صحي:

يُعد الحفاظ على وزن صحي من الأمور المهمة التي تساعد في الحفاظ على الصحة، حيث يساعد تقليل الوزن الزائد في تحسين التحكم في ضغط الدم ومستوى السكر، كما يجب التركيز على تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية منخفضة ولكن مشبعة، مثل الفواكه، الخضروات، والبروتينات الخالية من الدهون.

 

3. الحد من تناول الملح:

تناول كميات قليلة من الملح يمكن أن يساعد في التحكم في ضغط الدم، لذا يفضل تجنب الأطعمة المصنعة والمعلبة التي تحتوي على نسب عالية من الصوديوم، واستبدلها بالأطعمة الطازجة والطبيعية.

 

4. زيادة تناول الألياف:

تساعد الألياف في تنظيم مستويات السكر في الدم وتحسين الهضم، يمكن إضافة الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضراوات، الفواكه، الحبوب الكاملة، والبقوليات إلى نظامك الغذائي.

 

5. تناول الدهون الصحية:

وتعتبر الدهون غير المشبعة، مثل الموجودة في زيت الزيتون، الأفوكادو، والمكسرات، مفيدة لصحة القلب وتساعد في التحكم في مستويات الكوليسترول، فضلا عن تجنب الدهون المشبعة والمتحولة الموجودة في الأطعمة المقلية والمخبوزات الصناعية.

 

6. مراقبة كمية البروتين:

تناول البروتينات الخالية من الدهون مثل الأسماك، الدجاج بدون جلد، والبيض، فالبروتين يساعد في الشعور بالشبع والتحكم في مستويات السكر في الدم.

 

7. التحكم في كمية السكر:

يجب تقليل تناول السكريات المضافة، التي توجد في الحلويات، المشروبات الغازية، والوجبات السريعة، ويمكن استخدام بدائل طبيعية مثل العسل أو ستيفيا إذا كنت بحاجة إلى تحلية الأطعمة.

 

8. الاهتمام بالترطيب:

شرب كمية كافية من الماء مهم للحفاظ على صحة القلب والكلى وتنظيم ضغط الدم.

 

9. الاستشارة الطبية:

من المهم العمل مع أخصائي تغذية أو طبيب لتصميم خطة غذائية مناسبة للحالة الصحية، حيث قد يحتاج المريض إلى تعديل النظام الغذائي بناءً على الاحتياجات الفردية ومستوى النشاط البدني.