الصين تشهد صفر حالات تعاطي للمنشطات خلال أولمبياد باريس


 



حققت البعثة الأولمبية الصينية إلى أولمبياد باريس 2024 بنجاح الهدف المتمثل في "صفر حالات" تعاطي للمنشطات، حيث تحافظ الحكومة الصينية على سياسة "عدم التسامح مطلقا" تجاه المنشطات، هكذا صرح مسؤول كبير في البعثة الصينية يوم الأحد.

وقال ليو قوه يونغ، نائب رئيس البعثة في مؤتمر صحفي، إنه حتى يوم 10 أغسطس، خضع 151 رياضيا تنافسوا في 35 حدثا من البعثة الرياضية الصينية لـ214 اختبارا للكشف عن المنشطات، بانخفاض عن 230 اختبارا تم إجراؤها خلال أولمبياد طوكيو. وهذا يعكس اعتراف المنظمة الدولية لمكافحة المنشطات بطبيعة المشاركة النظيفة لدى الرياضيين الصينيين وفعالية إجراءات مكافحة المنشطات التي تتبعها الصين.

وشدد ليو على الجهود الشاملة التي تبذلها الصين لتأسيس "نظام بيئي لمكافحة المنشطات من أجل المشاركة النظيفة للمنتخبات الوطنية"، مشيرا إلى أنه من خلال التركيز على المشاركة النظيفة في مختلف الجوانب مثل المنتخبات الوطنية ومرافق التدريب وفرق الدعم والغذاء والأدوية والتغذية والدعم الخارجي والبيئة الاجتماعية وعمليات المنافسة والمعايير الأخلاقية، تم تعزيز الوعي الذاتي لدى رياضيين الصينيين وإدارة عملية مكافحة المنشطات للمنتخبات الوطنية بهدف الوقاية من مخاطر المنشطات.

وأعلن أنه "قد تم وضع نظام عمل موحد ومنهجي وإجرائي لمكافحة المنشطات في مجالي التدريب والمنافسات".

وأضاف ليو أن الحكومة الصينية عززت أهمية الفوز بالميداليات الذهبية بناء على النزاهة الأخلاقية والروح الرياضية والمنافسة النظيفة، وحافظت على موقف حازم يتمثل في "عدم التسامح مطلقا" إزاء مسائل تعاطي المنشطات.

تشير البيانات إلى أنه في عام 2023، أجرى مركز مكافحة المنشطات الصيني أكثر من 33 ألف اختبار للمنشطات، وهو ما يتجاوز 10 في المائة من الإجمالي العالمي. وانخفض عدد حالات انتهاك قواعد المنشطات من 92 حالة في عام 2017 إلى 30 حالة في عام 2023، مع انخفاض نسبة الانتهاكات من 0.53 في المائة إلى 0.09 في المائة، حسبما قال ليو.

وذكر ليو "سنعمل أيضا على توسيع تجربة الحوكمة الناجحة لمكافحة المنشطات في الرياضات التنافسية لتشمل الرياضات الشبابية والرياضات الاجتماعية والملاعب الرياضية الاحترافية لمواصلة دفع التنمية عالية الجودة للعمل الذي تقوم به الصين في مجال مكافحة المنشطات بشكل شامل وحماية بناء الصين لتصبح قوة رياضية".

حصلت البعثة الصينية المشاركة في أولمبياد باريس، والتي تتألف من 404 رياضيين يتنافسون في 232 حدثا عبر 30 رياضة، على 40 ميدالية ذهبية و27 ميدالية فضية و24 ميدالية برونزية، محققة بذلك أفضل أداء لها في الخارج منذ مشاركتها الشاملة في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في عام 1984