الأردن والصين: وقف العدوان على غزة أساس الحؤول دون حرب إقليمية

تلقى عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ووزير الخارجية وانغ يي مكالمة هاتفية من نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، حيث تبادلا وجهات النظر حول أوضاع الشرق الأوسط.
و أشار الصفدي خلال الاتصال الهاتفي إلى تصعيد التوتر والخطورة لأوضاع الشرق الأوسط بعد اغتيال قائد حماس اسماعيل هنية.
وقال إن الأردن يرى أنه ليس لصالح أي طرف تفاقم الصراع، ولا يؤدي ذلك إلا خسارة الجميع.
واضاف أنه يجب على المجتمع الدولي التحرك الفوري لتجنب التصعيد ووقف خروقات القانون الدولي ووقف إطلاق النار في غزة في أقرب وقت وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة من خلال حل الدولتين مشيرا أن الصين تقف دائما موقفا عادلا وموضوعيا بشأن الصراع الفلسطيني الاسرائيلي، و أن الأردن على استعداد للتواصل مع الصين، ليثق ويتطلع إلى دور أكبر للصين في دفع وقف الحرب.
من جانبه، أعرب الوزير وانغ يي عن رفض الصين القاطع وإدانتها الشديدة لأعمال الاغتيال، وقال إن ذلك يخالف القواعد الأساسية للعلاقات الدولية ويعتدي على سيادة إيران ويخرب تفاوض وقف إطلاق النار في غزة ويزيد التصعيد لأوضاع المنطقة. إن أساس تجنب التصعيد والتفاقم هو وقف عاجل ودائم وشامل لإطلاق النار في غزة. على المجتمع الدولي الإدلاء بصوت أكثر موحدا وبذل جهود مشتركة في هذا الخصوص. كما أشاد الجانب الصيني بدور الأردن الهام والدائم لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وإحلال السلام في الشرق الأوسط، ليكون مستعدا لحفظ التواصل والتنسيق مع الجانب الأردني، بما يدفعان معا الأطراف المعنية لتغليب لغة السلام وعدم إعادة اتخاذ أعمال تصعيدية واستئناف مفاوضات وقف إطلاق النار في أسرع وقت.
واضاف "ستواصل الصين وقوفها الثابت إلى جانب الدول العربية ودعم كل الجهود المستهدفة تحقيق الوقف الدائم والشامل لإطلاق النار في غزة وتجنب تفاقم الصراع والمواجهة وتعزيز التهدئة في الشرق الأوسط."