يوم مثالي لأسطورة الجودو تيدي رينر ولفرنسا

يوم مثالي لأسطورة الجودو تيدي رينر ولفرنسا



في لحظة ستظل في الأذهان باعتبارها لحظة لا تصدق في تاريخ الجودو، فاز أسطورة الجودو الفرنسي تيدي رينر، الذي شارك خمس مرات في الألعاب الأولمبية، بميداليته الذهبية الأولمبية الثالثة في فئة الرجال فوق 100 كجم في باريس يوم الجمعة.

من خلال منافسته على أرض الوطن، لم يبهر فوز رينر الجماهير الفرنسية فحسب، بل عزز أيضا مكانته كواحد من أعظم لاعبي الجودو على الإطلاق.

-- عودة منتصرة

لقد سيطر رينر، بطل العالم 11 مرة أيضا، على منافسات الجودو فئة الرجال فوق 100 كجم لأكثر من عقد من الزمان، حيث فاز بميداليتين ذهبيتين فرديتين في لندن 2012 وريو 2016 بالإضافة إلى برونزيتين في بكين 2008 وطوكيو 2020. كما فاز بالميدالية الذهبية للفرق المختلطة في طوكيو 2020.

عند دخوله أولمبياد باريس، كان رينر (35 عاما) يتطلع إلى صنع التاريخ مرة أخرى، حيث قال "أتطلع إلى الحصول على ميدالية ذهبية في الألعاب الأولمبية. لقد كان هذا هدفا بالنسبة لي على مدار السنوات الثماني الماضية. لقد أخبروني أنه إذا فزت بالميدالية الذهبية الثالثة، سأدخل التاريخ في هذه الرياضة".

ومع ذلك، لم يكن الطريق إلى هذه اللحظة خاليا من التحديات، فبعد تعرضه لخسارة مفاجئة في طوكيو 2020، أدرك رينر أن عليه إجراء تغييرات كبيرة لاستعادة مكانه في القمة.

وقال رينر "لا أملك سر الثقة. الأمر المختلف هو التحضير. بعد طوكيو، غيرت تدريباتي. انتقلت طوال الوقت إلى بلدان مختلفة. من الصعب أن يكون لديك عائلة، ولكن عندما تفوز بميدالية رائعة مثل هذه اليوم، فإنك تفهم سبب قيامك بذلك".

-- أسطورة لا مثيل لها

بهذا الفوز، يحمل رينر الآن أربع ميداليات ذهبية أولمبية، ثلاث منها في الفردي، وهو ما يعادل بل ويتجاوز الرقم القياسي لأكبر عدد من الميداليات الذهبية الأولمبية في الجودو، والذي سجله سابقا الياباني تاداهيرو نومورا، الذي فاز بثلاث ميداليات ذهبية متتالية في وزن 60 كجم للرجال.

وأوضح رينر "اليوم، أصبحت قريبا من مثلي الأعلى تاداهيرو نومورا. أنا سعيد وفخور بفرنسا وبنفسي. إنه لأمر لا يصدق أن أفعل هذا على أرض الوطن".

-- رمز الرياضة

لم يلبّ فوز رينر توقعاته فحسب، بل ألهم الدولة المضيفة أيضا. لقد ارتبط إرثه الآن بتاريخ الجودو، حيث يقف جنبا إلى جنب مع نفس الأساطير التي كان يعشقها ذات يوم.

لقد كان لمسيرته المهنية، التي تميزت بالنجاح غير المسبوق، تأثير لا يُحصى على الرياضة وألهمت الجيل القادم من الرياضيين في جميع أنحاء العالم.

وعندما التقى رينر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بعد وقت قصير من فوزه في ساحة المنافسة، أظهر العناق والحديث بينهما مدى الارتباط القوي بين الرياضة والفخر الوطني. لقد كان انتصارا جماعيا تردد صداه في جميع أنحاء البلاد.

ستذكر أولمبياد باريس باعتبارها المسرح الذي صنع فيه رينر التاريخ كونه واحدا من أعظم الرياضيين في الأولمبياد