" الصناعة والتجارة " تعقد اجتماعا لتمكين المنشآت المملوكة للسيدات برئاسة الزعبي


ترأست أمين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين دانا الزعبي يوم الخميس الموافق 01 /08 /2024 الاجتماع الأول لفريق العمل الخاص بتمكين المنشآت المملوكة للسيدات والذي يضم بعضويته عددا من سيدات الأعمال الرائدات في مجالات الصناعة والتجارة والخدمات وممثلين عن المؤسسات التي تُعنى بتمكين المرأة وغرف الصناعة والتجارة.
رحبت الزعبي بأعضاء الفريق المشاركين في الاجتماع وتقدمت لهن بالشكر لمشاركاتهن في أعمال الفريق بهدف دعم تحقيق أهداف الوزارة وتمكينها من أداء دورها كجزء من المنظومة الحكومية الموكلة بتنفيذ الرؤى الوطنية للنهوض بالمشاركة الاقتصادية للمرأة في القطاعات التي تقع تحت مظلتها.
وقالت إن الوزارة أنشأت وحدة تمكين المرأة والتي ستتولى دوراً محورياً في ضمان توفير الظروف اللازمة لاستفادة المرأة من الفرص الاقتصادية المختلفة.
وأشادت بالدور المحوري والمميز الذي تلعبه اللجنة الوزارية لتمكين المرأة واللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة للوقوف على معالجة التحديات التي تواجهها المرأة الأردنية على مختلف الأصعدة وذلك من خلال اعداد وتنفيذ الاستراتيجيات والخطط الوطنية المتكاملة.
واستعرضت الزعبي أهم الانجازات التي قامت بها الوزارة خلال العام الماضي والنصف الأول من العام الجاري والخطط والاستراتيجيات الخاصة بالوزارة.
وناقش المشاركون الأهداف والغايات المشتركة للفريق والمتمثلة بـتفعيل الحوار المثمر والتشاور لتطوير الرؤى المستقبلية المتعلقة بالمرأة وتقديم التوصيات لمواجهة التحديات التي تتعرض لها وبما يتوافق مع دور الوزارة، وزيادة وصول الشركات التي تملكها السيدات إلى نطاق واسع من الفرص والخبرات والموارد، وإيجاد الآليات المناسبة للعمل على توفير بيئة أعمال داعمة.
من جانبهم أشاد أعضاء الفريق بقيام الوزارة بتشكيل هذا الفريق وخاصة أنه يضم بعضويته عددا من رائدات الأعمال وتم الاتفاق على أن تقوم وحدة تمكين المرأة في الوزارة بإعداد ميثاق العمل الخاص بالفريق ليتضمن الأهداف والهيكل التنظيمي، ودورية الاجتماعات، والمهام والواجبات وغيرها من المواضيع التي من الممكن اقتراحها من قبل الاعضاء عند مشاركة الميثاق معهم.
ورحب الأعضاء بمقترح الوزارة بتشكيل فرق فنية متخصصة لمتابعة المواضيع المرتبطة بزيادة وصول المرأة للفرص الاقتصادية وتم تقديم مجموعة من المقترحات للمواضيع التي من الممكن العمل عليها.
يشار أن الوزارة عدلت نظام التنظيم الإداري لها لإنشاء وحدة في العام 2023 لتقوم بمهام تمكين المرأة في قطاعات الصناعة والتجارة وتنفيذ البرامج والخطط الموضوعة بهذا الشأن.