5 شهداء بقصف الاحتلال لمركبة شمال طولكرم واعتقال 30 بالضفة والقدس

استشهد اليوم السبت، خمسة فلسطينيين، جراء قصف طائرة احتلال مسيرة، مركبة كانوا يستقلونها على طريق "زيتا-عتيل" شمالي مدينة طولكرم، كما اعتقلت قوات الاحتلال 30 فلسطينيا من مناطق متفرقة بالضفة الغربية والقدس المحتلة.
وأكد مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي بطولكرم في بيان، وصول خمسة شهداء جثثهم متفحمة، تم التعرف على أحدهم وهو الشهيد هيثم نور الدين بليدي "25 عاما" من مخيم طولكرم.
وكانت طائرة الاحتلال الإسرائيلي المسيرة قصفت بصاروخين مركبة كان يستقلها خمسة شبان، ما أدى إلى استشهادهم واشتعال المركبة بشكل كامل بمن فيها.
واقتحمت قوات الاحتلال بعد القصف موقع الحدث وحاصرت المكان ومنعت المواطنين من الوصول للمركبة، إلا أن طواقم الإسعاف والمواطنين كانوا قد تمكنوا من انتشال الشهداء ونقلهم إلى المستشفى.
ونعت فصائل العمل الوطني الفلسطيني في المحافظة الشهداء، وأعلنت الإضراب الشامل والحداد على أرواح الشهداء، ونددت بجريمة الاغتيال، وحملت الاحتلال والمجتمع الدولي المسؤولية.
الى ذلك، اعتقلت قوات الاحتلال 30 فلسطينيا من الضفة الغربية والقدس، بينهم صحفيان، إضافة إلى أطفال وأسرى سابقين.
وقال نادي الأسير الفلسطيني وهيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، في بيان مشترك، إن عمليات الاعتقال توزعت على محافظات، جنين، نابلس، رام الله، بيت لحم، طولكرم، الخليل، طوباس، والقدس، إلى جانب تنفيذ اعتداءات وتهديدات بحق المعتقلين وعائلاتهم وتخريب وتدمير منازل وممتلكات المواطنين.
وأشار البيان إلى أن حصيلة الاعتقالات بعد السابع من تشرين الأول، بلغت أكثر من 9920 معتقلا من الضفة والقدس.
وأوضح أن حملات الاعتقال تشكل أبرز السياسات الثابتة والممنهجة التي تستخدمها قوات الاحتلال، كما أنها من أبرز أدوات سياسة "العقاب الجماعي" التي تشكل كذلك أداة مركزية لدى الاحتلال في استهداف المواطنين في ظل العدوان الشامل على الشعب الفلسطيني والإبادة المستمرة في غزة.