"جرش": فايا يونان وهشام الجخ وغادة عباسي يتغنون بالأردن ويساندون فلسطين

تختتم مساء اليوم السبت، في المدينة الأثرية بجرش، فعاليات الدورة الثامنة والثلاثين من مهرجان جرش للثقافة والفنون التي ترفع شعار "ويستمر الوعد"، بإقامة مجموعة من الفعاليات التفاعلية على مجموعة من المسارح.
ويحتفي المهرجان هذا العام، باليوبيل الفضي لتولي جلالة الملك عبدالله الثاني سلطاته الدستورية، ويتضامن مع أهالي قطاع غزة الذين يتعرضون لإبادة جماعية منذ السابع من تشرين الأول الماضي على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي.
وعلى خشبة مسرح الساحة الرئيسية، امتزج غناء الفنانة السورية فايا يونان للوطن والحرية، مع تقديمها لمجموعة من الأغنيات الإنسانية التي اشتهرت بها خلال مشوارها الفني.
وقدمت فايا مساء أمس، مجموعة من الأعمال الفلكلورية الفلسطينية التي أهدتها إلى أهل فلسطين، معلنة التضامن معهم، منها أغنية كتبتها ولحنتها لهم بعنوان "قمر غزة".
وسبق ظهور فايا، حضور الشاعر المصري هشام الجخ، الذي قدم على مدى ساعة من الوقت مجموعة من قصائده الشعرية التي تحمل نفس المواطن البسيط، كما تغنى بالمملكة الأردنية الهاشمية، ومدح مساحة الحرية والديمقراطية الممنوحة للشعب، ومن القصائد التي لاقت إعجاب الجمهور "مصلتش العشاء".
وكانت إدارة المهرجان قد احتفت بالفنانة اللبنانية سميرة توفيق، التي عرفها الجمهور العربي بالأغاني الأردنية التي قدمتها في الأردن في ستينيات القرن الماضي، حيث قدم الدكتور محمد واصف مادة توثيقية عن مسيرة الفنانة التي تغنت بالأردن كثيراً، وكانت الفنانة غادة عباسي مفاجأة الحفل، حيث قدمت أعمال سميرة توفيق، أغنيات: "فدوى لعيونك يا أردن"، و"حنا كبار البلد".
وكانت عروض الساحة الرئيسية قد افتتحتها فرقة الفنون الأدائية السعودية التي قدمت عرضها التراثي "الدحة"، كما قدمت فرقة "أوف ستيج" الفلسطينية عرضاً فلكلورياً ولوحات راقصة على أغنيات من التراث الفلسطيني.
أما على المسرح الشمالي، فتألق نجوم الغناء الأردني الشباب، في وصلاتهم الغنائية التي لاقت إعجاب الجمهور، وتوحدت أصواتهم وهم يتغنون بالأردن وجلالة الملك عبدالله الثاني، فجمعت الليلة الأردنية، وسام وحسام اللوزي، وسليمان عبود، ومحمد الحوري، وحمدي المناصير، الذين أثبتوا أن الغناء الأردني بخير، ومن الأغاني التي قدمها الفنانون: "حنا كبار البلد"، و"يا ابو ردين"، و"يا بيرقنا العالي"، و"فدوى لعيونك يا أردن"، و"هاشمي هاشمي"، و"يما ها البنية"، و"بالله تصبوا هالقهوة".
ويلتقي جمهور الساحة الرئيسية مساء اليوم السبت مع الفنانين محمود سلطان وزياد صالح، فضلاً عن استذكار الفنان الأردني الراحل فارس عوض، ويسبق ذلك عرض فرقة الفنون الأدائية السعودية وعرض فرقة الفلكور المكسيكية.
أما جمهور المسرح الشمالي، فسيكون على موعد مع ليلة طربية تحييها الفنانة الكبيرة المصرية عفاف راضي، بمشاركة النجمة الأردنية نداء شرارة.