المنظمات الأهلية الفلسطينية: انخفاض كبير في عدد شاحنات المساعدات لغزة

 حذرت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية من اشتداد تداعيات الكارثة الإنسانية في قطاع غزة في ظل تصاعد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وزيادة القيود التي يفرضها الاحتلال على دخول المساعدات الإنسانية.
وأكدت الشبكة في بيان صدر، اليوم، أنها سجلت انخفاضا كبيرا في عدد الشاحنات التي تحمل المساعدات الى قطاع غزة خلال شهر تموز الماضي بنسبة انخفاض تقارب الستين بالمئة عما كانت عليه في شهر نيسان الماضي أي قبل اجتياح الاحتلال مدينة رفح وإغلاقه لمعبرها.
وأوضحت الشبكة أنه حتى قبل إغلاق معبر رفح كانت الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة كارثية؛ حيث إن ما كان يدخل لا يتجاوز 200 شاحنة.
كما نوهت إلى انتشار سريع للمجاعة والعطش والأوبئة والأمراض بخاصة بين الأطفال والنساء، وتفاقم أوضاع المرضى والجرحى جراء إغلاق معبر رفح بما يهدد حياتهم.
وأشارت الشبكة إلى منع الاحتلال دخول الكثير من أصناف المواد الغذائية وفي مقدمتها الخضار والبروتينات إلى غزة والشمال.
كما أكدت أن الاحتلال يمنع دخول مواد النظافة الشخصية منذ أسابيع مع النقص الحاد في مياه الشرب والاستخدام اليومي مع انتشار أكوام النفايات والصرف الصحي وارتفاع درجات الحرارة؛ مما يفاقم الأوضاع الصحية ويهدد حياة المواطنين.
وشددت على أن الاحتلال يهدف إلى تهديد حياة المواطنين وتعميق الأزمة الإنسانية وإدامتها لفترة طويلة.
وحملت الشبكة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية كاملة لتداعيات العدوان والحصار على قطاع غزة، مؤكدة ضرورة محاسبة الاحتلال على جرائمه ضد الإنسانية.
وشددت الشبكة على أن كل لحظة تمر في قطاع غزة هناك تفاقم للمعاناة في إطار الكارثة الإنسانية المستمرة.
--(بترا)