وزير الأشغال يتفقد عددا من المشاريع في محافظتي العقبة ومعان




تفقد وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس ماهر أبو السمن اليوم، عددا من المشاريع التي تنفذها الوزارة في محافظتي معان والعقبة.
حيث أطلع أبو السمن على سير الأعمال في المشروع الخاص بتنفيذ وتوسعة طريق رم-الراشدية البالغ طوله نحو 19 كم والذي يشتمل على مسرب خاص للدراجات الهوائية بعرض٢م بهدف تعزيز المقومات السياحية في المنطقة.
وتتضمن الأعمال في المشروع فتوحات ترابية وعبارات انبوبية وأعمال قص صخري لعدد من المنحنيات وأعمال فرشيات وخلطة اسفلتية ودهانات وأعمال السلامة العامة.
وتبلغ قيمة المشروع الذي بدأ العمل فيه أواخر شهر شباط الماضي، 2.9 مليون دينار بتمويل من سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.

كما زار أبو السمن مضمار الشيخ زايد لسباق الهجن الواقع في قلب منطقة رم، حيث وجه المعنيين في أشغال العقبة الى اجراء صيانة عاجلة لبعض المواقع على طريق المضمار الذي سيشهد قريبا إقامة إحدى بطولات سباق الهجن.

وفي محافظة معان، إطلع وزير الأشغال على واقع الأعمال في مشروع صيانة طريق المدورة-معان الذي باشرت الوزارة بتنفيذه قبل نحو عشرة أيام.
حيث وجه أبو السمن المعنيين بضرورة تنفيذ الأعمال بصورة متسارعة وتكثيف الآليات والعمال لاختصار المدة المطلوبة نظرا لأهمية الطريق الذي يربط الأردن بالمملكة العربية السعودية.
وتتضمن الأعمال في العطاء صيانة وتأهيل الطريق من مركز حدود المدورة بإتجاه معان وبطول 25 كلم، من خلال كشط طبقة الإسفلت السطحية بسماكة لا تقل عن 5 سم على الأقل، وحقن الشقوق إن وجدت وإصلاح أي هبوطات بسطح الخلطة الإسفلتية وإعادة تعبيد الطريق بطبقتين من الخلطة الإسفلتية وبمجموعة سماكة تبلغ 13 سم بعد الدحل، ووفق أعلى المواصفات الفنية والهندسية المتبعة عالميًا.
كما يشمل المشروع تعزيز عناصر السلامة المرورية من شواخص وعواكس مرورية، وتنفيذ أعمال الدهان ووضع الحواجز على جانبي الطريق، وتعزيز الإشارات التحذيرية والإرشادية للمنطقة.
وبين أبو السمن أنه سيتم قريبا بدء العمل بعطاءين ممولين من شركة الفوسفات الأردنية لصيانة الطريق من جسر معان- المدورة- الجفر باتجاه مثلث الشيدية، ومن مثلث الشيدية الى منطقة مناجم الفوسفات.
وتشمل الأعمال توسعة وصيانة للطريق القائم بطول (31) كم وزيادة سعة الطريق بنحو 3 أمتار ليصبح عرضه بين 10 و11 مترا.
كما تتضمن الأعمال تركيب أعمدة إنارة بالطاقة الشمسية لمنطقة تقاطع الشيدية، إضافة لأعمال كندرين لمنطقة التقاطع.