الصحة تبحث جدول أعمال المؤتمر العربي الأول حول دور الكفاءات الصحية العربية المهاجرة

 بحث وزير الصحة رئيس الهيئة العليا بالنيابة للمجلس العربي للاختصاصات الصحية الدكتور فراس الهواري جدول أعمال المؤتمر العربي الأول حول دور الكفاءات الصحية العربية المهاجرة في دعم النظم الصحية للدول العربية الذي ستستضيفه المملكة تحت الرعاية الملكية السامية، يومي 19 و20 تشرين الأول المقبل.
جاء ذلك خلال اجتماع الوزير مع الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية الدكتورة هيفاء أبو غزالة، ورئيس المكتب التنفيذي للمجلس العربي للاختصاصات الصحية الدكتور عادل عدوي.
وناقش الحضور خلال الاجتماع الذي عقد ،أمس الاثنين ،في وزارة الصحة بحضور أمين عام المجلس العربي للاختصاصات الصحية الدكتور عمر الرواس، والأمين العام لوزارة الصحة للرعاية الصحية الأولية والأوبئة الدكتور رائد الشبول، والمدراء المعنيين والفريق المشارك في اللجنة التحضيرية، الإجراءات المتعلقة بسير عمل المؤتمر وما سيتضمنه من جلسات وأوراق عمل نقاشية متعلقة بالشأن الصحي ودور الكفاءات الصحية المهاجرة في دعم النظم الصحية للدول العربية.
وأكد الحضور أهمية انعقاد المؤتمر في العاصمة عمّان بمشاركة الدول العربية من خلال وزراء الصحة وعدد من الكفاءات الصحية المهاجرة والخبراء والمختصين بالقطاعات الصحية في هذه الدول، ولاسيما وانه الأول من نوعه الذي سيعقد بالشراكة بين الأمانة الفنية لمجلس وزراء الصحة العرب ووزارة الصحة الأردنية والمجلس العربي للاختصاصات الصحية؛ مما له الأثر الإيجابي في تبادل الخبرات والمعرفة بين الكفاءات الصحية العربية.
بدوره، أشاد الدكتور الهواري بقرار مجلس وزراء الصحة العرب وجامعة الدول العربية المتمثل باختيار الأردن لانعقاد المؤتمر، ليكون ملتقى علميا للكفاءات الصحية العربية، الأمر الذي يشكل اهتماماً ملحوظا في دعم القطاع الصحي في جميع الدول العربية، مبيناً ان مثل هذه المؤتمرات تسهم في تبادل الخبرات والمعرفة فيما بين المشاركين الضيوف من الدول العربية الشقيقة.
وأشار المجتمعون إلى إن استضافة الأردن لمؤتمر الكفاءات الصحية المهاجرة بدعم من الجامعة العربية والمجلس العربي للاختصاصات الصحية ستسهم في تسليط الضوء على تجارب الكفاءات الصحية العربية في مختلف دول العالم وانعكاس هذه التجارب إيجاباً على تطوير النظم الصحية للدول العربية.