الشاعر عزت قوقزة يلقي قصائده بمسرح ارتيموس


الانباط - جرش

شارك الشاعر الأردني عزت قوقزة الملقب بقصيدتين : الأولى تحدّثت عن مدينة جرش التاريخ والحضارة والأصالة، وأهمية هذه المدينة العريقة سياحياً وبما تقدمة من مهرجان عالمي عريق كل عام .
والقصيدة الثانية التي أبدع بنسقها وترتيب وحدة موضوعها؛ لتشمل بلادنا العربية التي نحب ونهوى، يبدأ برحلة محبّة وتآلف عربية مستذكراً العواصم والمدن والبلدان العربية بوحدة الصف الواحد والمصير المشترك، بأسلوب شعري مميّز وعريق، تبدأ رحلته من الأردن ليمر في دمشق وبغداد والقدس وبيروت وأبها والنيل والكويت وعُمان .

يقول في مطلع قصيدته :
جرشُ استراحةُ كلّ مرتحلٍ
قد فاضَ شوقًا كلّما اقتربا ،،
مـن ألـفِ عامـودٍ يـسـيرُ بنا
مجدٌ يضاهي النجمَ والسُّحُبا .
 
وتحدّث قوقزة عن أهمية إقامة مثل هذه المهرجانات الثقافية كمهرجان جرش الذي يحمل في كل فعالياته التي تقام هم الوطن والقضايا العربية التي تشغلنا على رأسها القضية الفلسطينية .
وتابع ،أنه مشاركته وحضوره كل الفعاليات التي أقيمت في قلب المهرجان كان الوطن حاضراً بتاريخه وتراثه وعاداته وتقاليده وهويته العربية الأصيلة سواءً كان في روح القصيدة وأهميتها، أو على مسرحٍ فنّي وغنائي، أو بلوحةٍ رسمٍ أبدعها الفنان الأردني والتي تُزين شارع الأعمدة في قلب المدينة الأثرية، أو في جناح السفارات العربية والتي تولّد الشعور وكأنك تسافر في بلادنا العربية وأنت بمكانك .
وأضاف ،قوقزة أنه شارك منذ سنوات عديدة بهذا المهرجان، وها هو يشارك اليوم أيضاً لأجل الوطن ولأجل فلسطين والبلاد العربية، وهذا ما اتضح جلياً بقصيدة الرائعة التي قدّمها من خلال الأمسية (بلادُ العُربِ أوطاني) .
جاء هذا ، ضمن فعاليات مهرجان جرش ال٣٨ .