هيئة الأمم المتحدة للمرأة و "إنجاز" تنفذان مشروع الفرصة الثانية لتعليم النساء

نفّذت مؤسّسة إنجاز بالشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة وبالتعاون مع شركة استدامة للاستشارات، مشروع الفرصة الثانية للتعليم للنساء في مراكز الواحة التابعة لهيئة الأمم المتحدة للمرأة.
ويهدف المشروع، بحسب ما قالت "إنجاز" في بيان لها اليوم الاثنين، إلى تقديم دورات تعليمية للفئات المستهدفة من مستفيدات مراكز الواحة، من خلال تطبيق مناهج هيئة الأمم المتحدة للمرأة والدورات الإلكترونية المقدّمة من خلال منصة (EdApp) التعليمية.
وتضمن المشروع إعداد محتوى الدورات التدريبية، وتأهيل 30 مدربة من خلال برنامج تدريبي مكثف لتمكينهن من المهارات والأدوات اللازمة لقيادة وإدارة الدورات التدريبية التي يتم تنفيذها من خلال مراكز الواحة، وعملت المدربات على تنفيذ جلسات تجريبية لتنفيذ الدورات التدريبية بحضور أكثر من 200 سيدة من مراكز الواحة.
واشتملت الدورة الأولى على تدريب حول "التوعية المالية" بهدف تزويد المشاركات بالمهارات المالية العملية التي تعزز من وضعهن الاجتماعي والاقتصادي، وتناولت الدورة: مقدمة في الثقافة المالية، استراتيجيات الادخار والاستثمار، الميزانية، تحرير الديون، والشمول المالي، إضافة الى التعرف على المنتجات والخدمات المصرفية الأساسية والرقمية، الأمر الذي يمنح المستفيدات مرونة مالية، ويساعدهن في اتخاذ قرارات مالية حكيمة.
وتناولت الدورة التدريبية الثانية تعزيز "المهارات الشخصية" للمشاركات، من خلال مواضيع متعددة تشمل: تطوير الوعي الذاتي والذكاء العاطفي، تحسين التواصل والمهارات الشخصية، إدارة الوقت وتحديد الأهداف، تنمية التفكير النقدي وحل المشكلات، وبما يسهم في تمكين المشاركات من كيفية التعامل والتواصل مع الآخرين والمواقف التي تواجههن باقتدار.
وعززت الدورة التدريبية الثالثة الوعي والمعرفة في مجال "الصحة"، والتي تتلاءم مع احتياجات المستفيدات من برامج الواحة، حيث تم تصميم وتطوير محتوى الدورة لتزويد المشاركات بأساسيات صحة الأسرة وأهمية الحفاظ عليها من خلال محتوى تفاعلي.
وتغطي الدورة أساسيات صحة المرأة في جميع المراحل العمرية بشكل عام والصحة الإنجابية بشكل خاص وتقدم مدخلاً للتعامل مع قضايا الصحة النفسية لجميع أفراد الأسرة.
وهدفت الدورة الرابعة التي حملت عنوان"تغذية المرأة" إلى تزويد المشاركات بالمعرفة والمهارات اللازمة لتحقيق الصحة الشمولية، حيث صُممت هذه الدورة لتلبية احتياجات المرأة في مختلف مراحل حياتها.
بالإضافة إلى ذلك، تغطي الدورة الاحتياجات الغذائية الخاصة بكل مرحلة من مراحل الحياة، بما في ذلك أساسيات تغذية الحوامل، والرضع، والمراهقين، والبالغين الكبار، مع التركيز على أهمية التغذية للوقاية من الأمراض وتحسين الصحة العامة.
وتناولت الدورة الخامسة تعزيز "المهارات الرقمية"، بهدف تمكين المشاركات من استخدام التكنولوجيا الرقمية لخدمة احتياجاتهن الشخصية والعملية، وتضمنت الدورة تعليم استخدام الحواسيب والأجهزة الخلوية والبرامج الشائعة، مثل البريد الإلكتروني وتحرير النصوص وإدارة البيانات والاجتماعات عن بعد، والتعرف على الأمان في الفضاء السيبراني، والاستفادة من منصات التعلم الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي لتسويق الأعمال.
--(بترا)