مهرجان اوبرا عمان: تخصيص جزء من الريع لصالح الأهل في غزة وفلسطين

أكد القائمون والمشاركون في الدورة الخامسة من مهرجان أوبرا عمان الذي سيقدم أولي عروضه "أوبرا عايدة" في 2 آب المقبل، أنه سيخصص جزءا من ريع عروضه لصالح الأهل في فلسطين خاصة قطاع غزة.

وقالت السوبرانو الأردنية زينة برهوم في مؤتمر صحفي عقدته اليوم السبت في مسرح أكاديمية عمان، إن الأردن سيشهد أكبر حفل فني ثقافي لجمع التبرعات من أجل غزة يشارك فيه طاقم كبير من نجوم الفن من إيطاليا وإسبانيا وفنزويلا بالإضافة الى الأردن.

وبينت برهوم أن التبرعات ستخصص لأطفال غزة ومستشفياتها بالتعاون مع مؤسسة فلسطين الدولية ومكتب وكالة وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الأردن (الأونروا)، مستعرضة أسماء الفنانين المشاركين والجهات الداعمة.

بدوره، عبر مسؤول قطاع برنامج التمويل الأصغر في وكالة الأونروا، فيكتور سرياني، عن الاعتزاز بالمشاركة بهذا الحدث الضخم الذي سيرصد جزءا من ريعه لصالح الأهل في قطاع غزة.

ولفت الى أن المنظمة لديها اهتمام كبير لمساعدة أهالي غزة واللاجئين الفلسطينيين خصوصا ممن استفادوا من برنامج التمويل الأصغر .

واستعرض في المؤتمر، نشأة وخدمات ودور "الاونروا" التي تقدم خدماتها لنحو 5.8 لاجئ فلسطيني موزعين على الأردن وسوريا ولبنان والضفة الغربية وغزة.

وبين أن برنامج التمويل الأصغر للاجئين يهدف الى دعم أصحاب المشاريع الصغيرة وتوليد فرص العمل وتمكين النساء ودعم الشباب، لا سيما في المشروعات المنزلية.

وأكد انه رغم تحديات وصعوبات تواجهها "الأونروا" وهجمة تشكيك بعملها الإنساني، خصوصا أنها تعتمد على التمويل الطوعي من الدول المانحة، إلا أنها ما زالت ملتزمة بواجباتها تجاه اللاجئين الفلسطينيين بتقديم خدماتها لهم.

وعبر مؤسس مؤسسة فلسطين الدولية، الدكتور أسعد عبد الرحمن، عن اعتزاز المؤسسة بالتعاون مع السوبرانو زينة برهوم، ومهرجان أوبرا عمان الذي يدشن دورته الخامسة وذلك لتعاون الطرفين على العمل الخيري من أجل دعم الأهل في فلسطين، مشيرا إلى أن المهرجان سيخصص جزءا مهما من ريعه من أجل غزة.

وقال المهندس حسن العطية، من مؤسسة نائل العطية للمقاولات، إن المؤسسة تعتز بالمشاركة مع المهرجان للعمل الخيري، مبينا أن المؤسسة ستعمل على تنفيذ وحدة سكنية تستطيع توفير الماء والكهرباء ذاتيا للأهل في قطاع غزة في ظل ظروفهم الصعبة فقدوا فيها توفر الحد الأدنى من استمرارية الحياة.

وعبر تسجيل مرئي، تحدث رئيس القطاع التجاري في شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية، كريم مخلوف، إن "الملكية الأردنية" إحدى أبرز الجهات الداعمة للمهرجان وعلى امتداد دوراته الخمس، مبينا أنها تهدف من خلال دعمها للمهرجان وعبر برنامجها "اكتشف الأردن" لاستقطاب السياح إلى الأردن.

وعبر قائد الاوركسترا، كلاوديو موربو، عن اعتزازه للمشاركة بمهرجان أوبرا عمان وقيادة عمل كبير مثل "أوبرا عايدة" الذي يعرض لأول مرة في الأردن، منوها بأهمية التجسير الثقافي بين إيطاليا والاردن.

وقال إن اوبرا عايدة تحمل رسالة السلام والحب لجميع العالم.

وقال المخرج فابيو بونوكوريه، إنها ليست المرة الاولى التي يأتي فيها إلى الأردن ويشارك مع السوبرانو برهوم بأعمال فنية ومنها اوبرا حلاق اشبيلية، لافتا إلى أن هذه المشاركة بهذا الحدث الفني الكبير تحمل أهمية خاصة كونها موجهة لأعمال الخير في فلسطين وخصوصا غزة.

وأشار إلى أن اقامته في الأردن بالفترة الأخيرة جعلته يتلمس بشكل أوضح وعن قرب المعاناة التي يعيشها الفلسطينيون في غزة والضفة الغربية، معربا عن تضامنه مع الفلسطينيين وقضيتهم.

وأشار المشارك الرئيس في اوبرا عايدة بدور "رداميس" إلى جانب السوبرانوا برهوم، التينور ريكاردو غاتو، إلى أن هذه المشاركة تعد الثانية له إلى جانب برهوم في الاردن إذ كانت مشاركته الأولى عام 2022.

وتحدث عن الدور الذي سيقدمه في اوبرا عايدة، لافتا الى أنه يشكل تحديا مهما لأهمية "اوبرا عايدة" ودور الشخصية التي يؤديها فيها.

وأكد غاتو أهمية مشاركته بمهرجان اوبرا عمان بنسخته الخامسة من خلال تقديم "اوبرا عايدة" كونها تحمل معاني كبيرة من خلال تقديم الدعم وجمع التبرعات لمساعدة الأهالي والأطفال في فلسطين خصوصا غزة، وأن المشاركين سيبذلون أقصى ما في وسعهم لتحقيق التضامن مع الفلسطينيين في الضفة الغربية وغزة.

ويشارك في عرض "اوبرا عايدة" العالمي السوبرانو الأردنية زينة برهوم في دور عايدة من الأردن، والتينور ريكاردو جاتو في دور راداميس وأجوستينو، وسوباتشي في دور ملك مصر، ولوكا جالو في دور رامفيس من إيطاليا، وكريستينا ديل باريو في دور أمنيريس من إسبانيا، وبيدرو كاريلو في دور أموناسرو من فنزويلا، والسوبرانو الأردنية تاليا غوشة وسارة بركات، والتينور عبد الله قاروط، وغرازيانو عيسى، وحكيم حاوي والعديد من الفنانين العالميين الآخرين وبمشاركة أكثر من 80 شخصا بمرافقة جوقة وأوركسترا AOF الدولية بقيادة كلاوديو موربو وإخراج فابيو بونكور.

وستجمع التبرعات بالتعاون مع مؤسسة فلسطين الدولية للبرامج التالية؛ منح دراسية لتخصص الأطباء في المستشفيات الأردنية الحكومية والخاصة لتلبية الاحتياجات الطبية العاجلة لأهلنا في قطاع غزة، وبرنامج دعم الأطفال الأيتام في قطاع غزة.

كما ستعرض مبادرة تديرها AOF، لمشروع مستمر بالتعاون مع مؤسسة فلسطين الدولية، يركز على جمع التبرعات لإيواء النازحين من غزة بإشراف المهندس حسن العطية.