5 أخطاء شائعة يُحظر ارتكابها في (الجيم)

يحاول الكثيرون من الرجال والنساء الحفاظ على صحتهم وبنيتهم الجسدية عن طريق الذهاب إلى صالات الألعاب الرياضية «الجيم»؛ لكن هناك بعض الأخطار الشائعة التي يقعون بها تجعل الأمر يأتي بنتائج عكسية، إذ تؤدي هذه الأمور إلى مشاكل صحية شديدة، نستعرضها في التقرير التالي وفقًا لموقع «forbes».

 

تخطي الإحماء

 

يغفل العديد من مرتادي صالات الألعاب الرياضية «الجيم» خطوة الإحماء أو التجهيز قبل البدء في التمرين، إذ تعمل هذه الخطوة على تهيئة الجسم وجاهزيته للتمرين، وهو ما يتخطاه البعض، وتقول مدربة العافية ورائدة الأعمال، جيليان مايكلز: «فكر في عضلاتك وأنسجتك الضامة مثل شريط مطاطي، إذا شديت شريطًا مطاطيًا عندما يكون الجو باردًا، فقد ينكسر. ولكن إذا قمت بتسخين هذا المطاط، فإنه يصبح أكثر مرونة وليونة».

 

اصطحاب الهاتف أثناء التمرين

 

يقلل الهاتف الذكي من فعالية وتركيز الشخص، مما لا يحقق المستفادة المرجوة من التمرين، وهو ما تقوله مدربة المشاهير المعتمدة من «NASM»، كيرا ستوكس :«إذا كان لديك هاتف، فسوف تنظر إليه، ما قد يؤثر على تركيزك وفعالية التمرين وحالتك المزاجية، ولكن إذا كان لا بد من وجوده في متناول يدك، فضع حدًا لعدد المرات التي ستتحقق فيها منه».

 

الإفراط في التدريب

 

يقع بعض الأشخاص المتحمسين للتمرين في البداية لهلك أجسادهم دون راحة، إذ يظنون أن هذا الأمر يعمل على زيادة بنيتهم العضلية بشكل أسرع وأكبر، لكن الأمر ليس كذلك، وتقولستوكس :«يحدث النمو خلال أيام الراحة عندما يكون لدي ألياف عضلاتك الوقت الكافي للإصلاح والنمو بشكل أقوى»، لذا فيجب منح جسدك الوقت الكافي للتعافي بعد كل تمرين.

 

تقليل السوائل

 

يغفل الكثير من مرتادي صالات الألعاب الرياضية لشرب المياه والسوائل بشكل عام، ما يسبب لهم جفاف، وتصعب بعدها عملية التمرين، وتقول ستوكس :«إن شرب السوائل يبقي هذا الضغط تحت السيطرة، كما يساعد الترطيب المناسب على تليين المفاصل وتقليل الالتهاب»، وأضافت مدربة المشاهير المعتمدة :«تساعد السوائل أيضًا في نقل العناصر الغذائية الأساسية للطاقة، مما يجعل تمرينك أكثر فعالية».

 

عدم الأكل قبل التمرين

 

يغفل العديد من الرجال والنساء تناول الطعام قبل جلسات التمرين في «الجيم»، وهو ما يحذر منه الخبراء بشدة، فالتمرين على معدة فارغة يؤدي إلى عواقب ومخاطر وخيمة.